الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مناهج الصف الرابع الابتدائي 2021.. ننشر تفاصيل مقررات المواد الجديدة

كشكول

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل جديدة عن مناهج ومواد الصف الرابع الابتدائي، التي تعد الدفعة الاولي لنظام التعليم الجديد المعروف باسم تعليم 2.

الصف الرابع الابتدائي 2021



وأوضحت تصريحات أطلقها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والدكتورة نوال شلبي مديرة مركز تطوير المناهج، تفاصيل مناهج الصف الرابع الابتدائي.

مناهج الصف الرابع الابتدائي 2021

 
وأكدوا أن منهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد المقررات الجديدة في الصف الرابع الابتدائي، تم تصميم مناهجها ليكتشف الطفل  كيف  طورت التكنولوجيا جوانب الحياة المختلفة من النواحي الاقتصادية والتعليمية والصحية والثقافية وحتي الترفيهية .

قد يهمك أيضا..

تعرف على التفاصيل الكاملة حول توزيع مناهج الصف الرابع الابتدائي



كما تطرقت المناهج لتعريف الطفل كيف  يتعامل مع التكنولوجيا ويطبق ما تعلمه في دراسته وحياته وكيف يلتزم أقصي درجات الأمان  في استخدامها ليحافظ علي نفسه.

بينما منهج كتاب القيم واحترام الأخر، الذي يعد من أحدث المناهج التي تم استحداثها في المرحلة الابتدائية وهو منهج يخاطب عقل ووجدان الطفل.

وترصد وزارة التربية والتعليم في  هذا المنهج قصص وحكايات من واقع حياتة الطفل اليومية وأبطالها أشخاص يراهم ويتعامل معهم، وفي هذه القصص يسلك الافراد سلوكيات متنوعة صحيحة او خاطئة ثم يأتي دور الطفل ليناقش ويفند ويبرر  ويتأمل ويحكي مواقف مشابهة عاشها أو رأها وكيف كان سلوكه وهل سيتغير هذا السلوك بعد المرور بهذه الخبرة أم لا. 

وأوضحت الوزارة أنه من الأشياء الجيدة في هذا المقرر لطلاب الصف الرابع الابتدائي، التنوع الكبير في أبطال القصص والحكايات لتشمل كل من يراهم أو يتعامل  معهم في حياته الواقعية ليصل إلي فهم عن الآخر ويحترم  التنوع ويراه قيمه مضافة .

وفي السياق ذاته، أشار القرار الوزاري الخاص بالتقييم في الصف الرابع، جعل التقييم في هذا المنهج تقييما لسلوك الطفل وفق معايير محدده من حيث التسامح واحترام الاخر والصدق والامانه .

ومن جهتها أكدت الدكتورة نوال شلبي، أنه على  مدار  السنوات الثلاثة السابقة درس  التلاميذ من الصف الاول الابتدائي حتي الصف الثالث تم تطبيق  منهج اكتشف وهو منهج متعدد التخصصات، أما منهج  المهارات المهنية يتعرف التلاميذ علي بعض المهن في مجتمعنا وادواتها واهميتها ورسموا في الكتاب تصوراتهم عن هذه المهن.

وبينت أن مناهج الصف الرابع تعد استكمالا لما درسوه عن هذه المهارات المهنية مع تطور يتناسب مع  مادرسوه  ومع تطور قدراتهم .

- الانشطة التي يحملها هذا المقرر تتناسب في امكانياتها مع امكانيات المدرسة المصرية الحكومية وفي الايام القليلة المقبلة سيتم تدريب  قطاع كبير من المعلمين لتدريس المقرر .