الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

شباب الإعلام العربي في ملتقى «إعلام القاهرة» الأحد المقبل

كشكول

تنظم كلية الإعلام جامعة القاهرة "ملتقى شباب الإعلام العربي" خلال الفترة من 3-5 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة الكلية ورئيسة الملتقى.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إن تنظيم مثل هذه الملتقيات المتميزة تأتي في إطار استراتيجية جامعة القاهرة ورؤية الدولة الوطنية وتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالشباب والحوار معهم والاستماع إلى رؤاهم وأفكارهم، وتوعيتهم بقضايا الوطن وتحديات المرحلة الراهنة في بناء الدولة الوطنية بما يدعم دورهم ويرفع مستوى الوعي بما تفرضه متغيرات العصر ومتطلباته.

وأكد الخشت أن الجامعة وهي تمضي بخطى متسارعة نحو جامعات الجيل الرابع، تحرص على إتاحة الفرص كاملة امام الشباب للتفاعل مع النخب الفكرية والمهنية المتيزة لصقل مهاراتهم، وتنمية معارفهم العلمية التي تؤهلهم للمنافسة بقوة فى سوق العمل المحلية والدولية. 

وأشار الدكتور الخشت إلى دعم الجامعة المستمر للفعاليات التي تفتح آفاقا معرفية ومهنية لتخريح اجيال قادرة على المساهمة المبدعة والواعدة في تحقيق نهضة مجتمعية تواكب رؤية الدولة الوطنية والجمهورية الجديدة، انطلاقا من دور جامعة القاهرة في بناء الإنسان وتطوير العقل المصري، برؤية علمية عصرية.

وقال الدكتور الخشت إن الإعلام الوطني الملتزم يمثل دعامة أساسية في بناء الوعي، وتطوير الفكر لبناء دولة وطنية قادرة على الحفاظ على مكانة مصر وريادتها إقليميا ودوليًا انطلاقا من إمكانات حقيقية واقعية تمتلكها واستنادا إلى عمق حضاري تتفرد به مصر.

ويتضمن الملتقى عددا من الورش التدريبية المتنوعة يقدمها نخبة من الإعلاميين الشباب، ولقاءات مفتوحة وحلقات نقاشية، ومسابقة بين كليات الإعلام في مجالات: الأفلام التسجيلية والوثائقية، والصحافة المطبوعة والإلكترونية، والإعلانات.

وقالت الدكتورة هويدا مصطفى، إن الملتقى يهدف إلى النهوض بالشباب وبناء إعلاميي المستقبل، وتوعية الشباب بقضايا الإعلام العربي، وتأهيلهم لاحتياجات سوق العمل والمشاركة الدولية، وذلك من خلال ورش العمل واللقاءات مع الخبراء وأساتذة الإعلام.

وتتضمن فعاليات اليوم الأول من الملتقى جلسة نقاشية حول "فرص الاستثمار في مهارات طلاب وخريجي الإعلام"، يتحدث بها كل من المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذي للتشغيل بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والمهندسة رشا أشرف، مدير مشروعات أول بقطاع التحول الرقمي بوزارة الاتصالات، وسامي عبد الراضي، مدير تحرير الوطن ورئيس تحرير شبكة النهار، كما يضم اليوم الأول كذلك جلسة نقاشية حول "الشباب والثقافة الإعلامية والمعلوماتية"، تديرها الدكتورة آلاء فوزي، المدرس بقسم العلاقات العامة بالكلية.

ويضم اليوم الثاني من الفعاليات، لقاء يجمع بين شباب الخبراء بشباب دارسي الإعلام، يدور حول "تحدي البدايات ومهارات المرحلة"، يتحدث فيه كل من صلاح مهران مدير البرامج بقناة MBC مصر، وهاجر جميل المذيعة براديو مصر، والدكتور محمد فتحي الكاتب الصحفي ومطور المحتوى.

كما يتضمن الملتقى ورشات تدريبية في مجالات متنوعة منها التقديم التليفزيوني، والدوبلاج والتعليق الصوتي، الكتابة والسرد، وصحافة الفيديو، وإعلام الذكاء الاصطناعي، وتقدم الورش التدريبية بشكل متواز، وتُعاد على مدار فعاليات المؤتمر، ويقدمها نخبة من المدربين وهم: محمد حسان، المذيع ومنتج الأخبار بالتليفزيون المصري، ود. حنان الشبيني، الإعلامية بالتليفزيون المصري، وأسماء سمير، خبيرة الدوبلاج والمذيعة بالبرنامج الثقافي بالهيئة الوطنية للإعلام، وإسلام عادل، مدرب التعليق الصوتي ومؤسس مبادرة "اقرأ لي"، والمهندس مصطفى متولي، المدرب المعتمد من ميكروسوفت وبالأكاديمية الوطنية للتدريب، وأحمد عبد الصمد، مقدم برنامج "صباح الخير يا مصر" ونشرات أخبار، وندا رضا، المذيعة بقناة Extra News.

وتقدم حفل الافتتاح داليا أشرف، المذيعة بقناة DMC، وتقدم حفل الختام آية عبد الرحمن، المذيعة بقناة CBC Extra.

يُذكر أن كلية الإعلام كانت قد وجهت الدعوة لكليات ومعاهد وأقسام الإعلام لترشيح خمسة طلاب من كل منها لحضور المنتدى مجانا.