الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

«التضامن»: عرض قانون المسنين على مجلس النواب الشهر الجاري

كشكول


أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه يتم العمل  على تأمين الحد الأدنى من الدخل للمسنين، موضحة أن عدد أصحاب المعاشات نحو 10.5 مليون صاحب معاش ومستحق، وتضمن الدولة حد أدنى للمعاش يبلغ 900 جنيه، كما تتحمل الوزارة تكلفة المواصلات العامة للمسنين فوق 70 عام، ويتبع الوزارة مؤسسة 163 للمسنين علي مستوي الجمهورية تضم 41 ألف مسن علي مستوي الجمهورية، تعمل علي تقديم الرعاية والحماية لهم.

وأضافت وزارة التضامن، أنه تم إعداد مشروع قانون لحماية ورعاية المسنين وتم الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء تمهيدا لعرضه علي مجلس النواب في دورته التشريعية اكتوبر الجاري.

من جهته، قال محمود شعبان، مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي، أنه يتم التواصل مع المسنين بصفة مستمرة من خلال بوابة شكاوى مخصصة لهم بمنظومة مجلس الوزارء نفحصها ونعمل على حلها.

وأضاف في تصريحات، أنه وفقا لتوجيهات وزيرة التضامن الدكتورة نيفين القباج سيتم إصدار الكارت الذهبي خلال الأشهر القليلة القادمة، ويتضمن العديد من المزايا للمسنين، ومنها تسهيل الإجراءات و الخدمات الحكومية لمنع تعرضهم للتعب والإرهاق فى هذه الفترة من العمر، بالإضافة إلى المزايا المجانية فى المواصلات العامة بإعفاء من هم فوق السبعين من الأعباء المادية، هذا بالإضافة إلى المزايا التموينية، والصحية بتوفير تامين صحي لمن لا تتوافر له هذه الخدمة، كما سيتم إدراج الفئات المستحقة منهم إلى منظومة الدعم النقدي، وسنوفر خدمة توصيل المعاشات للمنازل وغيرها من المزايا الأخرى التى سيحملها الكارت الذهبي للمسنين.

وأشار إلى أنه فيما يخص قانون المسنين، فانه تم الإنتهاء من إعداده ويناقش حاليا بمجلس النواب ومن المتوقع  إصداره قريبا، موضحا أن عام 2021 سيحمل العديد من المفاجآت والامتيازات للمسنين.

وأكد تقرير صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي أن عدد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم "كرامة" على مستوى المحافظات بلغ مليونا و330 ألفا و495 مستفيدا، حتى سبتمبر الجاري، مقارنة بمليون و319 ألفا و505 مستفيدا أغسطس الماضى بزيادة 10,990 حيث يستهدف كرامة الأفراد المُسنين، الذين يتجاوز عمرهم 65 سنة أو أكثر، والأشخاص ذوي الإعاقة.