رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تحويل الكتاب الجامعي إلى «إلكتروني».. اعتراضات لأعضاء هيئة التدريس وشكاوى طلابية

السبت 09/أكتوبر/2021 - 11:36 ص
الكتاب الجامعي الإلكتروني
الكتاب الجامعي الإلكتروني
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

أقر المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية رؤساء الجامعات وبحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، في جلسته في نهاية شهر أبريل الماضي، بتحويل الكتاب الجامعي في صورته النمطية إلى كتاب إلكتروني بدءاً من العام الدراسي الجديد 2021/2022، على أن يعمم القرار على الجامعات المختلفة، وكشف عدد من رؤساء الجامعات عن أن القرار يأتي في إطار التحول الرقمي للجامعات المصرية.

وتواصل الجامعات الحكومية العمل على وضع آليات تطبيق قرار المجلس الأعلى للجامعات لتحويل الكتاب الجامعى إلى كتاب إلكترونى وذلك بداية من العام الجامعي الجديد 2021/2022، حيث بدأت الكليات في تشكيل لجان لدراسة تفعيل القرار، ومناقشة التصورات الكاملة، وذلك للبدء الفورى فى التطبيق، مع وضع ضمانات تحفظ حق الطلاب في الحصول على الكتب الدراسية، وحق أعضاء هيئة التدريس.

طلاب الجامعات: سعر الكتاب الإلكتروني ضعف الكتاب الورقي

واعترض طلاب الجامعات حملة لمنع الكتاب الجامعي الإلكتروني، وذلك لسعره الباهظ وعدم امتلاك العديد من الطلاب لجهاز كمبيوتر خاص به، ولا يوجد مكان لوضع الـ"CD" لمن يمتلك جهاز كمبيوتر شخصي.

وقال الطلاب، إن سعر الكتاب الجامعي الورقي تكلفته لا تتعدى الـ 50 جنيه، موضحين أنه في ظل صعوبات الحياة كانت أولياء الأمور تستطيع تكلفة سعر الكتاب الورقي بصعوبة، مشيرين أن سعر الكتاب الإلكتروني الجديد يتعدى سعره أضعاف سعر الكتاب الورقي، وأنه يجمع جميع مواد الفرقة الدراسية فهو يعتبر تكلفة للوقت في نقل المواد وليس تكلفة سعر.

الكتاب الإلكتروني بديلا لـ"الورقي" بالجامعات.. مصدر يكشف التفاصيل

وأوضح الطلاب، أن هناك العديد من طلاب الجامعات لا تمتلك جهاز كمبيوتر شخصي أو لاب توب وبالتالي ستقوم بطباعة الكتاب الإلكتورني مرة أخرى وبمبلغ كبير لان الكثير منهم لا يستطيع المذاكرة من الهات المحمول أو جهاز الكمبيوتر.

أستاذ جامعي: «بعض أجهزة الـ لاب توب لا تدعم الـ cd»

من جانبه قال الدكتور محمد كمال الأستاذ بكلية الأداب جامعة كفر الشيخ، إن هناك عدد من أجهزة "لاب توب" حاليا ليس بها مكان لوضع الـ"CD"، مشيرًا إلى أن العديد من الطلاب لا تمتلك لجهاز "لاب توب".

وأضاف كمال، أن الدفعة الجديدة من طلاب الثانوية العامة هى من تمتلك جهاز "التاب"، لافتا لإلى أن "التاب" ليس به مكان لوضع الـ"CD"، متسائلا "ماذا ستفعل الدفعات الأخرى التي لا يمتلك عدد كبير منها أجهزة التاب أو اللاب توب؟".

وأوضح الأستاذ بكلية الأداب جامعة كفر الشيخ، أن الطلاب التي تمتلك جهاز كمبيوتر "لاب توب" لن تستطيع المذاكرة منه طوال الوقت نهائيا، قائلًا "ده أحسن وقت مذاكرة كان بيبقي في المواصلات والطريق والشخبطة في الكتاب".

وتسأل كمال، ما الذي سيضمن الحقوق الأدبية والمادية لأعضاء هيئة التدريس بعد توزيع الكتاب الجامعي للطلاب بالنظام الإلكتروني؟"، مضيفا "لا نريد أن تقوم المكتبات الخارجية بطباعة الكتاب الإلكتورني وبيعه للطلاب"، لافتا إلى أنه سيجري استلام الكتب عند دفع المصروفات وسيسلم كل طالب الكود الخاص بالكتاب الإلكتروني.

وتابع الأستاذ بكلية الأداب جامعة كفر الشيخ، أن القرار ليس قرار أعضاء هئية التدريس بالجامعات وإنما قرار من المجلس الأعلى للجامعات، مؤكدا أن سعر الكتب بالنظام الإلكتروني لن يكون أغلى من سعر الكتب المطبوعة اطلاقا كما يروج البعض.

ما هو الكتاب الإلكتروني وأين يمكن أن نجده وما هي أنواعه؟

رئيس جامعة دمنهور: بدء تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني

وقال الدكتورعبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، إن قرار تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني يأتي في إطار التحول الرقمي للجامعات، موضحًا أن القرار جاء بإجماع أعضاء المجلس، وسيبدأ التطبيق العام الدراسي الجديد 2021/2022.

وأضاف «صالح»، أن الجامعة تعمل على الموضوع منذ فترة، وهناك العديد من المقررات إلكترونية بالفعل، لافتا إلى أن الهدف هو أن تكون جميع المعلومات متاحة أمام الطلاب وكذلك تخفيف النفقات والمصروفات على الطلبة، لافتا إلى أن اللائحة التنفيذية للقرار سيجري وضع بنودها من قبل المجلس الأعلى للجامعات، الفترة المقبلة، لتحقيق المصلحة العامة والمحافظة على حقوق الطالب وعضو هيئة التدريس.

وتابع بأن المقرر الإلكتروني سيكون إجباريا مع المحافظة على حقوق أعضاء هيئة التدريس والطالب، منوها إلى أن الكتاب سيكون متاحا لكل طالب في أي لحظة وسيكون تفاعليا ويحمل «كويزات» وتدريبات وفيديوهات وصورا.

رئيس جامعة كفرالشيخ: الكتاب الإلكتروني سيكون في متناول الطلاب

وقال الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، إن قرار الأعلى للجامعات بتحويل الكتاب الجامعي الورقي إلى إلكتروني سيكون له أثر إيجابي في تحقيق المصلحة العامة وفي إطار التحول الرقمي للجامعات .


يهمك أيضًا | موعد بدء الدراسة فى الجامعات 2021-2022

وأضاف «عبدالرازق»، أن قرار المجلس هو تطوير للكتاب الجامعي وتحويله لإلكتروني علمي تطبيقي تفاعلي، مؤكدًا أن الكتاب سيكون في متناول الطالب الجامعي مع المحافظة على حقوق أعضاء هيئة التدريس، موضحا أن التحول الرقمي والتطور في الكتاب الجامعي مطبق في العالم كله.

Advertisements
Advertisements