رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

كل ما تريد معرفته حول مشروع التغذية المدرسية 2021

السبت 09/أكتوبر/2021 - 03:14 م
مشروع التغذية المدرسية
مشروع التغذية المدرسية 2021
محمد القناوي
طباعة
Advertisements

تستعد وزارة التربية والتعليم، تحت إشراف رئاسة الوزراء وعدد من الوزارت المعنية في مقدمتها وزارة الزراعة والصحة وبالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي، لتنفيذ مشروع التغذية المدرسية 2021.

تفاصيل مشروع التغذية المدرسية 2021

وكشف مصدر بوزارة التعليم لـ كشكول، أن الدولة المصرية تهتم بالمشروع في إطار السعي لإعداد جيل من الأصحاء بالتغذية المدرسية الجيدة.

وتابع: تستهدف الطلاب في المدارس التربية الخاصة والداخلية، والمدارس الرياضية، والمدارس الكائنة في المناطق النائية الابتدائى والإعدادي والثانوي، حيث يتم تقديمها طوال أيام الأسبوع، موضحًا أن تحديد المدارس والمناطق جاء وفق المسح الطبى الذي أجرته وزارة الصحة حول صحة تلاميذنا.

واستطرد: تتوافر بالوجبات الغذائية العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الطلاب على مستوى المراحل التعليمية المختلفة، بدءا من مرحلة رياض الاطفال وصولا للمرحلة الثانوية، طبقا للمناطق المستهدفة.

تعاقد التعليم مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

وكان مجلس الوزراء قد اعتمد تعاقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية (شركة سايلو فودز) بشأن منظومة التغذية المدرسية للعام الدراسي 2021 / 2022، حيث تم مراجعة مكونات الوجبات المدرسية المعتمدة لمختلف المراحل التعليمية، وما تتضمنه من عناصر غذائية متكاملة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع شركة "سايلو فودز"، وتم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم، فيما يتعلق بميكنة منظومة التغذية المدرسية.

وتنوع الوجبات الغذائية بين بسكويت سادة 50 و 80 جرام و بسكويت بالعجوة 80 جراما لمدارس رياض الأطفال، مدارس التعليم الابتدائي، ومدارس التعليم الإعدادي، ومدارس التعليم الثانوي، ومدارس التعليم المجتمعي.

يهمك أيضًا | الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

وكذلك توجد فطيرة محشوة عجوة تقدم بواقع 3 أيام أسبوعيا على مدارس العام الدراسي البالغ 35 أسبوع، ويتم التعاقد عليها بوزارة التربية والتعليم وتنتجها مصانع وزارة الزراعة.

مبادرة ١٠٠ مليون صحة

يذكر أن مبادرة ١٠٠ مليون صحة، أوضحت أن لدينا ١.٣ مليون طفل لديهم تقزم ، و ٨ ملايين أنيميا ، و ٣،٤ مليون لديهم سمنة علما أن عدد الطلاب في المدارس التعليم ما قبل الجامعى يبلغ ٢٤ مليون طالب وطالبة.

الجدير بالذكر أن أهم ٧ معلومات عن التغذية المدرسية للعام ٢٠٢١ كالتالي:

- ٧.٧ مليار جنيه تكلفة الوجبات الغذائية المدرسية بالعام الجديد.

- ٩٥ ٪؜ من التكلفة توفرها الموازنة العامة.

- تغطى ٨٠ ٪؜ من الطلاب المستهدفين.

- ٧ جنيه تكلفة الوجبة.

- سيتم إضافة اللبن لها كأول مرة.

-  التغذية المدرسية لمائة ألف طالب توفر ١٧٠٠ فرصة عمل.

- يستهدف ١٢ مليون طالب

 

Advertisements
Advertisements