الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

الأزهر يقرر الكتاب الإلكتروني ويحدد نسبة العائد المادي للأساتذة وسط توافق بين الجميع

كشكول

أعلنت جامعة الأزهر بدء تطبيق الكتاب الالكتروني على جميع الطلاب في الجامعة بالقاهرة والإقاليم، وذلك بعد 3 سنوات من التخطيط نحو تحقيق الرقمنة في الجامعة من ناحية التصحيح الالكتروني والتعليم عن بعد.
ويستعرض لكم موقع كشكول التعليمي، خلال التقرير التالي، أراء أساتذة وعمداء جامعة الأزهر فى تطبيق الكتاب الالكترني ومدى تأثير الأمر على العائد المادى لهم.

تعليقًا على العائد المائدى العائد من تحويل الكتب الورقية إلى الكترونية بجامعة الأزهر، أكد الدكتور رضا أمين عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر فرع البنين بمدينة نصر، أنه لم يصدر قرار رسمي بعد من إدارة الجامعة، ولكن في تصوري الشخصي سيكون جزء منها عائد إلى عضو هيئة التدريس صاحب الحقوق الملكية والفكرية، وجزء منها لتطوير التحول الرقمي بالجامعة، وجزء أخر يخصص للطلاب الغير قادرين، حال وجود طلاب غير قادرين على دفع تلك المصروفات لأسباب اجتماعية.

وتابع عميد كلية الإعلام في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه تنفيذًا لخطة التحول الرقمى التى تتبناها جامعة الأزهر، سنبدأ من العام الحالي تطبيق الكتاب الإلكتروني على جميع الطلاب وذلك بالتعاون بين الكلية إدارة الجامعة.

وأضاف عميد الكلية، أن المقررارت الدراسية ستحول إلى إلكترونية عن طريق تطبيق للهواتف الذكية يمكن من خلاله تحويل الكتب إلى مقررات تفاعلية للطلاب، على أن يتمكن الطلاب من خلال مجموعة من الضوابط من الحصول على تلك المقررات.
تعليقًا على التحول الالكتروني بكتب جامعة الأزهر، أكد الدكتور غانم السعيد عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر فرع البنين بمدينة نصر، انه الجامعة ستحدد أسعار الكتب الالكترونية وفقًا لرؤيتها الخاصة، على أن توزع نسبة البيع بالتساوى مع إدارة الجامعة والكليات وأساتذة المادة والقسم العلمي التابع له، وذلك وفقًا لما تحدده في النهاية إدارة الجامعة.

وتابع السعيد في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن الكتب الدراسية في العام الدراسية ستكون من بداية العام الحالى الكترونية بالكامل، ولن يتم التعامل بالكتب الورقية فى الكليات بجامعة الأزهر سواء في القاهرة أو الإقاليم.

وأشار عميد كلية اللغة العربية، أنه لا يوجد أى تأثر أو حزن من قبل أساتذة الكليات، خاصة وأن العائد المائدى سيكون أكبر من الكتب الورقية والجامعة قادرة على الحفاظ على حقوق الجميع دون أى تدخل أو ضغوط خارجية أو داخلية على الطلاب.