الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بسبب «أديني الواجب عاوز أروح».. أولياء أمور مصر يقدم نصائح لعلاج الخوف عند الأطفال

كشكول



قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن الطفل أحمد وحيد، الطالب بالصف الأول الابتدائي في مدرسة منية سندوب غرب المنصورة، أثار جدلا واسعا عقب تداول فيديو له مع محافظ الدقهلية وهو يبكى ويقول للمحافظ: «إديني الواجب عايز أروح».

وأضافت "الحزاوي"، أن كثير من الطلاب لا يريدون الذهاب للمدرسة وتحتار الأم، ماذا تفعل هل تنساق وراء هذه الرغبة ام تضغط عليه وتجبره علي الحضور، حيث أن الطلاب فالمدارس الحكومية يقع عليهم عبء نفسي فالمدارس الحكومية تعد طاردة للتلاميذ ونجد اسباب ذلك هو تكدس الفصول وازدحامها فالطالب لا يجد الاهتمام الكافي في مدرسته ومن التحصيل الجيد.

وتابعت: "كما أن الفصول ليست مهيئة للطلاب بشكل جيد سواء سلامة المقاعد أو عدم وجود مراوح عدم وجود الأنشطة الكافية التي تجذب التلميذ إلى المدرسة فهذه الأنشطة لها أهمية كبيرة في الترويح عن الطلاب وإشباع هواياتهم".

واستكملت: "وإحياء روح التنافس بين الطلاب من خلال إقامة المسابقات بين الفصول أو بين الادارات التعليمية وتقدم جوائز للفائزين، مع ضرورة وضع خطة مدرسية تلبي اهتمامات الطلاب و كذلك الحرص علي وضع جدول للرحلات المدرسية بحيث لا يقتصر دور المدرسة علي التعليم والتلقين فقط".

وأشارت، إلى أنه لابد من الاعداد التربوي والنفسي للمعلمين فلابد ان يكون المعلم مدربا أو معدا للتعامل مع الطلاب جميعهم علي اختلاف مستوياتهم الادراكية والمعرفية، حيث أن هناك طلاب يتعرضوا لسوء معاملة من المعلم واستخدام المعلم اسلوب التهديد والعقاب مما يجعل الطالب ينفر من المدرسة، لذا لابد أن يستخدم المعلم اساليب التدريس الحديثة حتي يحبب الطالب في المادة، كتمثيل بعض النصوص داخل الفصل.

وتابعت أن للأمهات دورا في مساعدة الأبناء في التأقلم عند بداية العام الدراسي، فيجب أن تقضي الام وقت اكبر مع الابن عند عودته من المدرسة وحديثة عن النجاح وأن المدرسة هي التي ستساعده في تخفيف حلمه والتواصل الدائم مع المدرسة لحل أي مشكلة يتعرض لها الابن.