رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الساعات المعتمدة في جامعات 2021.. ننشر قائمة بالكليات وأسعارها: تصل لـ475 جنيها

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 02:27 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

انطلق قطار العام الدراسي الجديد 2021 – 2022، السبت الماضي، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، للعام الجامعي، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من فيروس كورونا المستجد.

يشهد العام الدراسي الجديد، تطبيق توجيهات المجلس الأعلى للجامعات، منها العمل بنظام الكتاب الإلكتروني، كذلك التوجه لتعيميم نظام الساعات المعتمدة، بعد موافقة مجلس الوزراء، على تعديل المادة 79 من قانون تنظيم الجامعات الخاصة بتعديل لوائح الكليات ونظم الامتحانات.

وتنص تعديلات المجلس الأعلى للجامعات، في تطبيق توجيهات النظام الجديد للدراسة، على أن تكون الدراسة على أساس السنة الكاملة، ويجوز أن تكون الدراسة على أساس نظام المراحل أو الفصلين الدراسيين أو نظام الساعات المعتمدة، على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها وفقا لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.

كما يتم منح درجات البكالوريوس والليسانس من الحد الأدنى للساعات المعتمدة مع الحد الأدنى للسنوات أو الفصول الدراسية اللازمة لاستيفائها، مشيرا إلى أنه تم تكليف لجان القطاعات العلمية المختلفة بإعداد دراسة وافية حول متطلبات التخرج ومنح درجة البكالوريوس أوالليسانس فى كل قطاع علمى وعدد الساعات أوالسنوات الدراسية المطلوب استيفاؤها وذلك قبل اتخاذ أى قرار فى هذا الشأن، موضحا أن المواد أشارت إلى إمكانية أن يكون الحد الأدنى لسنوات الدراسة بذلك التخصص 3 سنوات بدلا من 4 سنوات.

"كشكول"، عبر السطور التالية، ينشر

 برامج عدد من الساعات المعتمدة بالكليات بالجامعات، والمصروفات المادية

جامعة بنها:

أعلن الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، أن الجامعة تلتزم بتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، بتطبيق نظام الساعات المعتمدة بعد موافةق مجلس الوزراء، حيث تعمل الكليات للانتهاء من تعديل كافة اللوائح الخاصة بها لتطبيق النظام الجديد، مشيرا إلى أنه يوجد النزام بعدد من الكليات منها "الهندسة – الزراعة – الحاسابات والذكاء الاصطناعي – التجارة".

ففي كلية الهندسة فرع شبرا، يوجد أكثر من برنامج منها "الهندسة الصناعية"، بمصروفات بلغت 19 ألفا و800 جنيه، كذلك ببرامج الطاقة والطاقة المستدامة، كذلك برنامج هندسة الاتصالات والحاسابات وإدارة مواقع التشييد بلغت 23 ألفا و400 جنيه. فيما تأتي مصروفات الهندسة الكهربائية والتحكم بمصروفات  2ألفا و600 جنيه ، كما يوجد برنامجين بكلية الهندسة ببنها،« الهندسة الكهروميكانيكية - هندسة وإدارة التشييد، بمصروفات 21 ألفاً و600 جنيه».

وفى كلية الزراعة، ببرنامج التقنية الحيوية الزراعية (البيوتكنولوجي) بمصروفات 17 ألفا و750 جنيها، بمقر فرع العبور للجامعة، كما يوجد 3 برامج بفرع مشتهر وهي «سلامة الغذاء بمصروفات 17 ألف جنيه –إدارة الأعمال الزراعية بمصروفات 10 آلاف جنيه، استصلاح واستزراع الأراضى الصحراوية بمصروفات 12 ألفاً و216 جنيها»، ويوجد فى كلية التجارة بالشعبة الإنجليزية، ببمدينة العبور  بمصروفات تصل إلى 12 ألف جنيه.

جامعة المنيا:

أعلن الدكتور مصطفى عبدالنبي، رئيس جامعة المنيا، عن وجود العديد من برامج الساعات المعتمدة بالكليات قبل توجيه المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا إلى أن وجود برامج بكليات الصيدلة والحسابات والمعلومات وطب الأسنان وكلية الهندسة، كما يوجد برنامج الماجستير فى العلوم التكنولوجية الحيوية الصيدلية كلية  بمصروفات50 ألف جنيه.

 ولفت عبدالنبي، إلى أن نه يوجد برنامج الصيدلة الإكلينيكية بمصروفات ما بين 8400 إلى 14700 جنيه، كما يوجد برنامج هندسة الميكاترونيات والربوتات الصناعية كليةالهندسة بمصروفات تصل إلى 8400 إلى 14700 جنيه، كما يوجد برنامج هندسة البتروكيماويات كليةالهندسة بمصروفات تصل إلى 8400 حتى  14700 جنيه.

 وفي كلية طب الأسنان، يوجد البرامج المتميزة يعمل بنظام الساعات المعتمده بمصروفات تصل إلى 18000 إلى 31500 ، وفي كلي الحسابات والمعلومات يوجد برنامج الحوسبة والمعلوماتية الحيوية  بمصروفات تصل إلى 8400 حتى 14700 جنيه، وبرنامج تقنية المعلومات كلية العلوم بمصروفات تترواح بين 6000 إلى 10500 جنيه.

جامعة بورسعيد:

يوجد العديد من البرامج المتميزة بنظام الساعات المعتمدة بجامعة بورسعيد، حيث يوجد في كلية الهندسة برنامجين «هندسة الغاز الطبيعى بمصروفات تصل إلى 35 ألفا و200 جنيه، وبرنامج هندسة التشييد ، بمصروفات تصل إلى 34 ألف و600 جنيه، ويوجد فى كلية العلوم برنامج الحوسبة المعلوماتية الحيوية بمصروفات تصل إلى10 آلاف و200 جنيه، كما برنامج  إعداد معلم العلوم والرياضيات بكلية التربية، بمصروفات تصل إلى 7 آلاف جنيه.

جامعة الإسكندرية:

يوجد برنامجين بكلية العلوم في جامعة الإسكندرية وهما«جيولوجيا البترول ، ويتم القبول عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات في نفس العام الذي حصل فيه الطالب على الثانوية العامة ويكون قبول الطلاب على أساس المجموع الكلي مضافا إليه مجموع اللغة الإنجليزية وتكون الدراسة منذ السنة الأولى باللغة الإنجليزية، بمصروفات 22 ألف جنيه.

 كما يوجد برنامج الميكروبيولجيا الصناعية والكيمياء  التطبيقية، ويقبل الطلاب مع العام الدراسي بحد أقصى 60 طالبا طبقا لقواعد القبول بالكلية والبرامج الجديدة، واللغة الأساسية هي اللغة الإنجليزية، بمصروفات صل إلى 22 ألف جنيه، كما يوجد برنامج البرمجيات والوسائط المتعددة، ويتم قبول الطلاب عن طريق مكتب التنسيق في نفس العام الذي حصل فيه الطالب على الثانوية العامة ويكون قبول الطلاب على أساس المجموع الكلي مضافا إليه مجموع اللغة الإنجليزية وتكون الدراسة منذ السنة الأةللا باللغة الإنجليزية ، بمصروفات تصل إلى 22 ألف جنيه.

وفي كلية الهندسة، يوجد برامج«الغاز والبتروكيماويات والكهروميكانيكية والحاسابات والاتصالات وهندسة علوم المواد والعمارة والتشييد ومنصات البرتول البحرية وحماية الشواطئ والهندسة الجحيوية والطبية والهندسة الصناعية والنظم، وتعتمد هذه البرامج على نظام الساعات المعتمدة حيث يمكن الدراسة بالصيف واختيار المواد التي ىتدرسها لكل عام ونظام التقدير GPA، بمصروفات تصل إلى 21 ألف جنيه.

جامعة المنصورة:

أعلنت عدد من كليات جامعة المنصورة، أن هناك برامجا متميزة بنظام الساعات المعتمدة، منها كلية الطب بمتوسط 50 ألف جنيه، كذلك كلية الهندسة ، بـ475 للساعة المعتمدة، وكلية العلوم بـ 350 للساعة المعتمدة الواحدة، كما أن سعر الساعة في كلية الحاسبات بـ350 جنيها، وكلية الطب البيطري ب 300 للساعة المعتمدة الواحدة، وفي كلية رياض الأطفال بـ 150 للساعة المعتمدة الواحدة، و200 جنيه للساعة في كلية الآداب للساعة المعتمدة.

Advertisements
Advertisements