الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

دراسة بجامعة بنها عن تطبيق الذكاء الاصطناعي في التشخيص الإشعاعي

كشكول

دراسة بجامعة بنها عن تطبيق الذكاء الاصطناعي في التشخيص الأشعاعي 

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها قدمتها لطبيبه دينا كاظم سلمان البدري لقطاعي الدراسات العليا والبحوث للحصول على درجة الماجستير في تخصص الاشعة التشخصية بكلية الطب البشري عن قيمه الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الأمراض في التصوير الشعاعي للصدر مقارنة مع التصوير المقطعي  عالي الدقة متعدد الشرائح.

وأشارت الباحثة إلى أن التصوير الشعاعي للصدر هو النوع الأكثر شيوعا لفحص التصوير في العالم حيث يتم إجراء أكثر من ملياري عملية سنويا، مشيرة إلى أن هذه التقنية مهمة للغاية لفحص وتشخيص وعلاج الأمراض الصدرية والتي يعتبر العديد منها من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت الباحثة، أن نظام الذكاء الاصطناعي الذي يفسر الصور الشعاعية للصدر علي نحو فعال مثل أخصائي الاشعة الممارسين يمكن أن يوفر فائدة كبيرة في العديد من البيئات السريرية من تحسين أوليات سير العمل ودعم اتخاذ القرارات السريرية الي الفحص الشامل ومبادرات الصحة مما يساهم في خلق طرقا لتحسين كفاءة العمل والإنتاجية.

ومن جانبه أكد الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها للدراسات العليا والبحوث، أن هذه الدراسة تندرج في إطار الاستراتيجية التي تقوم بها الدولة والرامية إلى تسريع وتيرة الذكاء الاصطناعي وتعزيز أداء المنظومة الصحية في مواجهة التحديات الصحية العالمية وتوفير أفضل مستويات الرعاية الصحية والوقاية، والتي تصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة.

وأشار الجيزاوي، إلى أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في القطاع الطبي يساعد المتخصصين في الحد من الأخطاء الطبية، كما يسهم في تطويره، واكتشاف الأمراض مبكراً أو توقعها قبل حدوثها، فضلاً عن استشراف طرق العلاج وتوفير الرعاية الصحية الأفضل للمرضى بدقة متناهية.