الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق تنظم حفل استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد.. صور

كشكول

شهد اليوم الأحد، الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، حفل استقبال طلاب وطالبات الجامعة المقام بحرم الجامعة والذي نظمه قطاع شئون التعليم والتعليم برئاسة الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبحضور الدكتور خالد الدرندلي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة جيهان يسرى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عاطف الصياد أمين عام الجامعة، والاحتفالية تأتي تحت إشراف الدكتور أحمد عناني مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية ومنسق عام الأنشطة الطلابية ووكيل كلية الطب البشرى للدراسات العليا والبحوث، وبحضور عمداء ووكلاء الكليات ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الاتحادات الطلابية، وبتنظيم طلاب أسرة من أجل مصر.

وبدأت مراسم الحفل برفع وتحية العلم وعزف السلام الوطني ثم تلاوة بعض آيات من القرآن الكريم، بعدها طابور عرض لكليات الجامعة حسب أقدمية النشأة مع طابور عرض من الطلاب الوافدين بالجامعة، وذلك بالتزامن مع طلاب يحملون صوراً للرئيس محمد أنور السادات، والرئيس جمال عبدالناصر، والفريق سعد الدين الشاذلى، والمشير محمد عبدالحليم أبو غزالة، والضابط المقاتل إبراهيم السيد الرفاعي "رحمهم الله"  بالحرم الرئيسي للجامعة، بحضور طلاب من مختلف الكليات وأعضاء أسرة طلاب من أجل مصر وأعضاء اتحاد الطلاب.

وتناول الحفل أيضًا أغنية للطالب شريف شكري بعنوان "تحيا مصر"، ثم عرضًا فنيًا تحت شعار "الرياضة أسلوب حياة" من تصميم الدكتورة زينب الإسكندراني، وإشراف عام الدكتورة آمال يوسف عميد كلية التربية الرياضية بنات، حيث أبهر العرض جميع الحضور مع أغانى وطنية متميزة.

وخلال كلمته رحب الدكتور عثمان شعلان، بالطلاب الجدد والقدامى مع بداية العام الدراسي الجديد، وموجهاً الشكر لكل القائمين على الحفل تحت إشراف الدكتور أحمد عناني، والعروض المتميزة التي تقوم بتصميمها في كل الفعاليات الدكتورة زينب الإسكندراني، مقدماً الشكر أيضاً للواء محمد والي مدير أمن الشرقية على دعمه المستمر للجامعة من خلال التعاون المثمر عبر إرسال فرقة موسيقى قطاع الأمن للمشاركة بالعزف خلال فعاليات الحفل.

وقدم شعلان، أيضاً التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للشعب المصري العظيم والأمة الإسلامية ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين، والطلاب، وجميع أسرة الجامعة، بخالص التهاني القلبية للشعب المصري العظيم والأمة الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف وأعياد النتصارات أكتوبر في الذكرى الـ 48 وما بها من تكاتف والتفاف واضح من الشعب حول قادته.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه منذ بداية العام الدراسي الجديد والجامعة تشارك بجميع الأنشطة والفعاليات بكافة كليات الجامعة واحتفالاتها بالطلاب الجدد والقدامى اتسمت جميعها بالتنظيم والتميز والإلتزام بكافة القرارات التي تم إتخاذها لضمان انتظام سير العملية التعليمية، من إعلان الجداول، والالتزام بالمحاضرات، وكذلك الحفاظ على سلامة وصحة أبنائنا الطلاب بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية بجميع قاعات ومدرجات الدراسة والمعامل والمباني بالكليات.

وأكد شعلان، بأننا حريصين كل الحرص على سلامة أبنائنا وعلى سير وانتظام العملية التعليمية لذا هناك عدة إجراءات يجب على كل منتسبي الجامعة الالتزام بها لأنها تستهدف الحفاظ على الصحة العامة بمراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية من لبس الكمامات والحفاظ على التباعد وسرعة الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد لمن لم يأخذ التطعيم حتى الآن، وأنه تم توفير نقاط ولجان التطعيمات للتيسير على الطلاب متاحة للجميع بكيات وإدارات الجامعة وصلنا لنسبة مرتفعة لإجمالي من تم تطعيمهم.

وأشار إلى أن الجامعة تحرص على تقديم كل الدعم الكامل وكل العون للطلاب المتميزين سواء في المجال العلمي أو في مجال الأنشطة، ويتضح ذلك من خلال تكريم الجامعة لنماذج مضيئة من الطلاب من ذوى الهمم الذين لفتوا أنظار الجميع لتفوقهم وتميزهم العلمي والثقافي مثل الطالبة يارا نبيل وتعيينها معيدة بكلية التجارة، والطالب محمد عمر تعيينه معيد بكلية الحقوق، والطالب عبدالله شكرى الذى يؤدى الواجب الوطنى والخدمة العسكرية والذى تم تعيينه كأول معيد بكلية التربية الرياضية من دور الرعاية الاجتماعية.

وقال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن كافة الخدمات والأنشطة للطلاب يتم متابعة تنفيذها بدقة مع إعداد الجداول الدراسية على المواقع والصفحات الإلكترونية للكليات حتى يتمكن جميع الطلاب من متابعتها والانتظام في محاضراتهم.

وأضاف أن خطة الجامعة للعام الجديد تضع في الاعتبار المتغيرات المختلفة لفيروس كورونا وتتضمن استراتيجيتها العديد من الخطط للتعامل مع متغيرات أزمة فيروس كورونا المستجد، ورفع حالة الاستعداد وتطبيق الإجراءات الوقائية المشددة كافة، بداية من بوابات الدخول وصولًا إلى المدرجات والقاعات الدراسية إلى جانب تقليل الكثافات الطلابية وتحقيق التباعد الاجتماعي والتأكيد على جاهزية المدرجات لاستقبال الطلاب.

وخلال كلمتها قامت الدكتورة جيهان يسرى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بتدشين فعاليات مهرجان البيئة التاسع عشر برعاية الدكتور عثمان شعلان، لمواصلة الانجازات، حيث تتضمن فعاليات المهرجان لهذا العام تنظيم القوافل التنموية الشاملة لقرى ومراكز المحافظة الأكثر احتياجًا لتقديم الخدمات الطبية البشرية والبيطرية والتمريضية والزراعية والتوعوية والتثقيفية وأيضًا الدورات التدريبية على المشروعات الصغيرة والحرف البسيطة.

وأشارت نائب رئيس الجامعة، إلى أنه يتم الإعداد لاطلاق مهرجان التسوق الخيري وتوفير جميع المنتجات والسلع من ملابس وأغذية واحتياجات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بأسعار مخفضة ورمزية، مع وضع خطة للمساهمة في تنفيذ مبادرات رئيس الجمهورية كـ"حياة كريمة و 100 مليون صحة، صحة المرأة، صنايعية مصر، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة، والمرأة المعيلة، وغيرها من المبادرات.

وقدم الدكتور أحمد عناني، الشكر لكل المساهمين في نجاح هذا اليوم المتميز وطلاب اتحاد الطلاب وأسرة من من أجل مصر على هذا التنظيم الرائع، والعرض المتميز للدكتورة زينب الإسكندراني خلال كل فعاليات الجامعة المحتلفة.

وأشار إلى أهمية الأسر الطلابية واتحاد الطلاب ودورهم في تنظيم الأنشطة، وغرس ثقافة روح الولاء والانتماء، بجانب الدور الترويحي، وذلك بهدف توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الطلابية التي تساعد الطلاب على صقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم واستثمار أوقات فراغهم، لافتا إلى اهتمام الجامعة بهذا الدور في ظل رؤية وتوجه الدولة والقيادة السياسية واهتمامها البالغ بالشباب تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفى كلمته رحب الطالب باسم رفيق رئيس اتحاد طلاب الجامعة للعام الماضي بالطلاب الجدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد مؤكدًا أهمية المشاركة في الأنشطة الطلابية لما لها من أثر ومردود إيجابي في حياة الطالب الجامعي من تنمية المهارات واكتشاف المواهب المختلفة، مشجعًا لزملائه من الطلاب على استكمال مسيرة العطاء في حب الوطن.

وبنهاية الحفل تم أخذ صور تذكارية مع الطلاب، وطلاب الاتحادات الطلابية وأسرة من أجل مصر، ومجموعة من الطلاب الوافدين المقيدين بالجامعة والمشاركين بالحفل.

ومع نهاية الحفل قام الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة، والدكتور أحمد عناني وعمداء ووكلاء الكليات بمسيرة رمزية لحياة كريمة بعنوان "مصر تستطيع بشبابها" انطلقت من أمام مبنى رئاسة الجامعة مرورًا بعدد من كليات الجامعة المختلفة.