رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بعد إخفاق تجربة «مدرسين مقابل أجر».. 3 بدائل مجانية من التعليم لسد عجز المعلمين

الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 02:19 م
وزير التعليم
وزير التعليم
محمد القناوي
طباعة
Advertisements

شهدت الأيام العشرة الأولى لانطلاق العام الدراسي 2021-2022، تفاقم أزمة العجز في أعداد المعلمين بمختلف محافظات الجمهورية مع تجاوز نسبة العجز، طبقًا لآخر تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، 200 ألف معلم ومعلمة.

بدائل وزارة التعليم لسد عجز المعلمين

وكشفت  مصادر لـ"كشكول"، أن خطة الوزارة للاستعانة لمعلمين الحصة مقابل 20 جنيها للحصة، قد فشلت نتيجة عدم توافر الموارد المالية للاستعانة بمعلمين للحصة، حيث لم تحصل الإدارات التعليمية على تفويض للاعلان عن الاستعانة بمعلمين بالأجر نتيجة عدم وجود الموارد المالية فى المحافظة.

أوضحت مديريات التعليم، أن المتاح هو 3 بدائل مجانية، أولها التطوع للعمل بالمدارس بالمجان وبدون مقابل ودون الالتزام على وزارة التربية والتعليم بالتعيين في المستقبل، أما البديل الثاني فهو الاستعانة بالافراد الذين يؤدون الخدمة العامة، وأخيرا الاستعانة بالمدرسين الذين بلغوا سن المعاش دون مقابل وبشرط عدم العمل في مدرسته التى بلغ بها سن المعاش القانوني.

نقابة المعلمين

الجدير بالذكر أن خلف الزناتى، نقيب المعلمين، قد قدر عدد العجز في المعلمين بما يصل إلى (350) ألف معلم.. ومؤكدا خروج أكثر من 50 ألف معلم سنويا للمعاش، ومحذر من تهديد حقيقي لاستقرار العملية التعليمية فى حالة استمرار ازمة العجز بالتعليم مشيرا أن آخر تعيينات كانت  نحو 30 ألف معلم  فى عام 2015.

خطة الوزارة لسد عجز المعلمين

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد قررت قبل انطلاق الدراسة  تفعيل القرار الوزاري رقم 202 بتاريخ 2/6/2013 بشأن توزيع أعضاء التعليم والإداريين والخدمات المعاونة بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية، عبر فتح باب التطوع للعمل بالمدارس من حملة المؤهلات العليا التربوية على أن ينحصر عمل المتطوع في مساعدة  المعلمين من خلال تنفيذ المهام التي يتم تكليفهم بها من خلال مشرف المادة، ويكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتي الدرجة الثانية ، وكذلك السماح بسد العجزي في الحالات القصوي عن طريق الموجهين.

معلمو الحصة

وأخيرا تفعيل موافقة وزارة المالية بجواز الإستعانة بغير العاملين بالتربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية  للقيام بالعمل بنظام الحصة بما لا يجاوز قيمة “20 جنيه للحصة الواحدة” على أن يتم الصرف خصما على بند 3/4 مكافآت لغير العاملين عن خدمات “تمويل صناديق وحسابات خاصة بالباب الرابع ” الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية” بموازنة المديرية وفي حدود الموارد الذاتية المتاحة بحسابات الأنشطة التعليمية بالمديرية، وذلك وفقا للضوابط الواردة بالتأشير العام رقم 9 والذي ينص على “لا يجوز الصرف على اعتمادات بند 3/4 مكافآت لغير العاملين عن خدمات مؤداه بالباب الرابع الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية إلا لمن تستعين بهم الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة من العاملين من خارج الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية.

يهمك أيضًا |

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2021-2022

يذكر أن العام الدراسي الجديد 2021/2022 قد انطلق يوم 9 اكتوبر الماضى في 60 ألف مدرسة بداية من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي.

 

 

Advertisements
Advertisements