الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

لأول مرة.. نتيجة الأزهر على منصات خارجية مقابل 35 جنيه والطلاب: "دفعنا المصاريف ليه تحرمونا منها"

نتيجة الأزهر
نتيجة الأزهر

فى واقعة هى الاولى من نوعها فى جامعة الأزهر وفرت احدى المنصات الالكترونية نتيجة عدد من الكليات على مستوى الجمهورية خاصة قطاعات الدراسات الاسلامية بأكثر من محافظة وقطاعات اللغة العربية للطلاب والطالبات.

تفاصيل الحصول على نتيجة الأزهر من منصات خارجية مقابل 35 جنيه

الأمر الذى دفع كشكول للتأكد والتقصى من تلك الواقعة التى عبرت عدد من الطلاب عن غضبهم من تلك الواقعة التى تتضارب مع تصريحات رئيس الجامعة والدكتور أحمد الطيب شيخ  الأزهر الشريف، والتى ينادون فيها بالحفاظ على مجانية التعليم الأزهرى وتخفيف الأعباء المادية على أولياء الأمور سواء كان ذلك فى التعليم الجامعى أو قبله.

مراحل تطور حصول طلاب الأزهر على النتيجة


فى البداية ومن المعروف عن جامعة الأزهر، أن جميع النتائج تعلن للطلاب من خلال المنشورات الرسمية لهم داخل الكليات بعد الاعتماد من رئيس الجامعة أو من ينوب عنه فى  الاقاليم بالوجهين البحرى والقبلى وفرع البنات بمدينة نصر.

وخلال الأعوام الأخيرة ومع التقدم الذى تشهده الجامعة بدات الكليات فى عرض النتائج من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

وفى أخر 3 أعوام أعلنت الجامعة عن توافر جميع النتائج للطلاب من خلال موقع الجامعة، كل ما على الطلاب هو الدخول على موقع الجامعة وادخال الكلية والفرقة والقسم ورقم الجلوس ومن ثم الحصول على النتيجة.

بيع نتيجة جامعة الأزهر

وخلال العام الحالى، ظهرت احدى المنصات الطلابية التى ادعت تعاونها مع عدد من كليات جامعة الأزهر على رأسهم كليات الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بفروع القاهرة وتفهنا الأشراف والتربية.

وأدعت المنصة تعاونها مع تلك الكليات من خلال منشورات لعدد من صفحات فيس بوك تحمل اسماء كليات جامعة الأزهر لكنها غير موثقة من قبل فيس بوك مما لا يقطع بالتاكيد أن تكون تلك الصفحات رسمية معبرة عن ادرات الكليات.

ومن خلال طلبنا للمنصة الحصول على احدى نتائج الكليات طالبت ادارة الصفحة ادخال الرقم الاكاديمى وهو رقم غير معروف أو مقرر من قبل ادارة الجامعة، وبالطبع كنا لا نحمله مما دفعنا للتواصل مع ادراة الصفحة.
وكان رد الصفحة علينا "

من فضلك اكتب بياناتك كاملة :
الاسم
اسم الكلية ومكان الكلية
الرقم الاكاديمي 
رقم الجلوس 
الرقم القومي  
الشعبة والفرقة
سكرين شوت للمشكلة 
حتى استطيع مساعدتك بشكل اسرع
حيث انه لن يُلتفت للرسالة اذا كانت البيانات المطلوبة ناقصة!
انا مش لاقي اصلا الرابط ومش معايا الرقم الاكادبمي
حضرتك سددت الرسوم بتاعة المنصه يا فندم؟
لا
طيب لازم حضرتك تسدد رسوم الخدمه الأول وهي ٣٥ جنيه في السنه
وبعد كده هيظهر لحضرتك الرقم الأكاديمي وتقدر تستخدم المنصة.


وهنا كانت الواقعة التى لم تكن مفهومة لطلاب الأزهر الذين اعتادوا الحصول على نتائجهم من خلال الكليات أو من منصة الجامعة، ولم يذكر أن هناك اعلان رسمى من قبل جامعة الأزهر تشير الى تلك المنصة من قبل.

رأى الطلاب فى بيع نتيجة الأزهر


قالت الطالبة ايمان عبدالله الطالبة بالفرقة الثانية كلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بالقاهرة، أنا لم احصل على نتيجتى لانها لم تنشر عبر الموقع الرسمى للكلية خلال الفصل الدراسى الثانى، وفوجئت برابط يشير الى تلك المنصة وبالدخول عليها وجودنا رسوم للحصول على النتيجة، وهذا أمر غير مقبول لانى قمت بدفع المصروفات المطلوبة منى للجامعة خلال العام الماضى.


ومن جانب قال أحمد زايد الطالب بكلية التربية أسيوط، أن المنصة متعبة للغاية وغير مجانية كما كنا نظن، وهذا الأمر مخالف لما قالته ادارة الكلية ان الطالب الذى قام بدفع المصروفات يمكن الحصول على نتيجته ورغم ذلك لم ينشروا لنا النتيجة على الموقع الرسمى للجامعة.

وتشير هند سعيد الطالبة بكلية التجارة بنات بالقاهرة، أنها لم تحصل على نتيجة التصفية من خلال الكلية وانما تحصلت عليها من خلال المنصة مقابل رسوم مادى.