الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"بصيلة": مصر قفزت 33 مركزا فى المؤشر العالمي للتعليم الفني

كشكول

أوضح الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم، أن التعليم الفني يقسم لقسمين الأول نظامى وهو يمنح للطالب شهادة الدبلوم عند تخرجه، والآخر غير نظامى وهو الطالب الذى يريد أن يتعلم صنعة أو حرفة معينة.

وأضاف  أن إجمالي عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم الفني النظامى هو 2,1 مليون طالب، وهناك 300 ألف طالب تعليم فنى غير نظامى، وهى التي يتم تقديمها من خلال عدد من الوزارات عبر وزارة الصناعة والقوى العاملة والأوقاف والسياحة.

ولفت  إلى أنه منذ 2018، وحتى الآن ومؤشر مصر العالمى بالنسبة للتعليم الفني شهد قفزة من المركز 113 إلى المركز 80 فى سنة 2020 ، وذلك نتيجة مجموعة الاجراءات التي اتخذها الوزارة لتحسين جودة التعليم الفنى في جمهورية مصر العربية ، وهذه القفزة نتج عنها تزايد نسب الطلاب الذين يلتحقون بالتعليم الفني المصرى.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أن 55 % من الطلاب الذين التحقوا بالإعدادية يلتحقون بالتعليم الفني خاصة طلاب خارج القاهرة الكبرى، وهناك 2200 مدرسة بينهم 700 مدرسة جديدة ، كما أن 30 % من المدارس تم تغيير نظم الدراسة فيها بما يتوافق مع التطورات الحديثة .