رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أولياء أمور عن منهج طلاب الرابع الابتدائي: «لازم يتخفف.. عيالنا مش هيستوعبوا»

السبت 23/أكتوبر/2021 - 11:46 ص
وزير التعليم
وزير التعليم
منة الله عبدالرحمن
طباعة
Advertisements
سيطرت حالة من عدم الرضا بين أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي بسبب كم المناهج التي يتم تدريسها لهؤلاء التلاميذ هذا العام.

وناشد عدد من أولياء الأمور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتخفيف هذه المناهج التي أصبحت عبئا على عقول هؤلاء الصغار، على حد قولهم.

تعليق أولياء الأمور على منهج الصف الرابع الابتدائي


المنهج محير

قالت أميرة يونس ولي أمر تلميذة بالصف الرابع الابتدائي وأدمن جروب مصر والتعليم، إن منهج الصف الرابع الابتدائي أصبح حيره لكل أولياء الأمور لعدم معرفه أي شئ خاص بالمنهج ولا أي دليل من  المعلمين بالخريطة الزمنية للدروس التي تدخل في في الاختبار الأول.

وأضافت: "وبالفعل ما يدرس ليس له علاقه بالمنهج كما نري من الأسئله المتحرره، ونعلم أن التغير للأفضل ولكن لا نجد من يساعدنا علي ذلك لا نماذج للتدريب ولا شرح داخل الفصول لضيق الوقت ولا معرفه للوحده بالإضافة إلى قله الكتب المدرسيه في كل مكان".

مطالب بتخفيف المنهج

وطالبت "يونس" التوضيح الكامل من وزاره التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال نماذج لأسئله اختبارات طلاب الصف الرابع الابتدائي،  والتخفيف بالمنهج مراعاة لهؤلاء التلاميذ، قائلة: "طلبه الصف الرابع أغلبهم لايعرفون القراءة والكتابة الصحيحة لعدم ذهابهم للمدارس والانتظام بها بشكل أفضل كالسنوات السابقه.

وتابعت ولي الأمر: "أصبحنا نضغط على الطالب تحت توتر وقلق الامتحانات، فرجعنا الآن لنقطة البداية، والصراع والضغط لإنهاء المنهج استعدادا للامتحان".

واختتمت ولي الأمر: "نرجوا أن نكتفي بتقييم لاختبارين فقط أو نخفف من المنهج ونحدد فتره زمنيه ونشره المدارس لثلاث اختبارات ونراعي هذه الدفعة".

عقلهم مش هيستوعب

ومن جانبها قالت هند شاهين، ولي أمر وأدمن جروب منارة مصر التعليمية، هناك حالة من الذهول والصدمة بين أولياء أمور الصف الرابع الابتدائي لهذا الكم من المناهج، قائلة" اصبحنا نحشو كم معلومات في عقول صغيرة لم تتحمل كل هذه المناهج".

وأضافت "شاهين" أنه لابد من مراعاه أن هؤلاء الطلاب جلسوا في المنزل في السنوات الماضية منذ التحاقهم بالصفوف الأولى أكثر من ذهابهم للمدرسة، حيث أنهم لم يتأسسوا بشكل كامل، حيث أن هناك أطفال ليس لديهم القدره على الكتابة والقراءة بالدرجة الكافية.

وفي ذات السياق قالت رشا نوبي، ولي أمر تؤام بالصف الرابع الابتدائي، إن كل هذه المناهج عبئا كبير على التلميذ وولي الأمر أيضا، قائلة: "احنا اللي بنذاكرلهم، أنا مش عارفة إزاي هنخلص كل هذه المقرارات في كل مادة في هذا التيرم".

واشارت ولي الأمر إلى أن لابد من حل سريع لطلاب الصف الرابع الابتدائي، مشيرة إلى أن المناهج تحتاج لوقت كبير ومجهود أكثر وتأسيس.

شبيه للثانوية


بينما قال أسامة رزق معلم مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، إن منهج الصف الرابع الابتدائي يحتاج إلى معلم كفء، ويحتاج إلى تدريب مكثف ليستطيع توصيل المعلومة للطالب، قائلًا:" المنهج أصبح شبيهًا لمناهج الثانوية العامة تقيس مدى فهم الطالب للمادة واستيعابه لها".

يهمك أيضًا |

كان قد أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بشأن آليات تقدير نجاح طالب الصف الرابع الابتدائي، وانتقاله للصف للأعلى في العام الدراسي الواحد، تحدد عدة اعتبارات، وهي:

- تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.
- مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من ١٠٠ درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.

- يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2)  على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

- التربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند  حضوره نسبة لا تقل عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.

- يتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.

- في حالة  استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر  في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات  الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.
Advertisements
Advertisements