الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"مناهج رابعة ابتدائي" توجه التلاميذ بإحترام علم مصر لأنه رمز الدولة

كشكول

تصدرت مناهج الصف الرابع الابتدائي، اهتمام أولياء الامور، الذين تحدثوا عن صعوبتها وأنها غير ملائمة لسن تلاميذ رابعة ابتدائي.
ومن جهتها أكدت وزارة التربية والتعليم، أن كتاب مادة الدراسات يعلم الطلاب احترام رمز الدولة ويشرح سبب اختيار ألوان علم مصر ومدلولها.
وكانت قد حدثت مشكلة في اولي أيام الدراسة بإحدي مدارس دمياط بسبب رفع الطلاب لعلم فرنسا بدلا من مصر، ولذلك فإن الدرس سيفيد الطلاب.

وأكد منهج الدراسات أن احترام علم بلدنا مصر واجب وطنى لانه رمز للدولة لذلك أكدت مواد الدستور المصري لعام 2014 على أن إهانة العلم المصري جريمة يعاقب عليها القانون.
وأشار إلى أن من أهم السلوكيات التى تعبر عن احترام بلدنا للعلم الوقوف باحترام أثناء تحية العلم والمحافظة عليه ورفعه عاليا وعدم الكتابة أو الرسوم عليه وعدم لمسه فى الارض أو حرقه أو إبتلاله بالماء.


وأضاف المنهج : يصاحب تحية العلم النشيد الوطنى بلادى بلادى والذي ألف كلماته الشاعر محمد يونس ولحنه الفنان المصري سيد درويش.



تجدر الاشارة، إلى أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كان قد أصدر كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال  تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ  ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأضاف: "يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.