الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

CD لمواد التيرم الواحد تصل لـ 400 جنيه.. الكتاب الإلكتروني «جدل مستمر» في الجامعات

كشكول

لازالت أصداء الكتاب الجامعي، تدوي بالجامعات، بعد أن تم تعميمه كنظام دراسي بالكليات بالعام الجامعي الحالي 2021 - 2022، بين مؤيد لفكرة التطوير والتخلص من الكتاب الورقي، ومعارض للتطبيق لما يصاحبه من صعوبات تعوق تطبيقه.

أسعار الكتب الإلكترونية:


الكتاب الالكتروني في الجامعات


مع بدايات الشهر الأول من العام الدراسي الجديد، صاحب تطبيق فكرة الكتاب الإلكتروني، تخوفات كبيرة من الكتلة الطلابية بالجامعات، خاصة بعد أن تدوالت العديد من منصات التواصل الاجتماعي، أخبارا حول أسعار الكتاب والوصول بها إلى 1000 جنيه، وأن يدفع الطلاب ثمن كل مادة منفصلة عن غيرها من المواد، وأن لكل مقرر له «CD».

جلسة المجلس الأعلى للجامعات:

أقر المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في جلسته في شهر إبريل الماضي، تطبيق الكتاب الإلكتروني بالعام الدراسي الجديد، ومنع تداول الكتاب الورقي تماما، وإصدار لائحة تنفيذية للعمل به داخل الجامعات.

بدأت الجامعات، في تقديم المادة العلمية، لطلابها، عن منصاتها الإلكترونية بعيدا عن الكتاب الورقي، منذ انطلاق الدراسة، تنفيذا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، بتعميمه على أن يكون هو الوسيلة لتقديم المقررات والمناهج الدراسية للطلاب.

المنصات الإلكترونية:

الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، أشار في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، إلى أن تطبيق الكتاب الإلكتروني ياتي في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي، وفي إطار السياسة التطويرية للعملية التعليمية للجامعات، موضحا أن يتم توفير المنصات الإلكترونية ومنصات «بلاك بورد»، على أن تحمل هذه المنصات «كويزات» وتدريبات وفيديوهات وصورا وتقديمها للطلاب.

الرسوم الدراسية:

عدد من رؤساء الجامعات، كشفوا لـ«كشكول»، حقيقة الأسعار المتداولة بشأن الكتاب الإلكتروني، والتأكيد أنه يتم تحصيل قيمة الكتاب الإلكترونية في السيديهات مع الرسوم الدراسية بـ 20  و25 جنيها للساعة، وأن المادة العلمية تقدم كخدمة للطلاب عبر CD لجميع مواد التيرم الواحد بتكلفة اقل كثيرا عن الكتاب الورقي، تصل إلى 400 جنيه وليس الـ 1000 جنيه كما تم تداوله.

طرق التدريس:

حددت الجامعات، طرق حصول الطلاب على خدمة الكتاب الإلكتروني وتلقي المادة العلمية والتفاعل مع أستاذ المادة، من خلال رقم وكود سري تحدده له الجامعة بعد دفع الرسوم المقررة له على أن تحصل الجامعة على قيمة مالية جراء هذا تصل إلى 15%، كذلك نسبة لعضو هيئة التدريس كحق ملكية من تأليف الكتاب وفقا لما أكده المجلس الأعلى للجامعات، لحفظ حقوق الملكية لعضو هيئة التدريس وتأليف الكتاب.