الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنصورة تنظم رحلة ثقافية ترفيهية لـ٧٠ طالبا.. صور

كشكول

نظم نادي الطلاب الوافدين بجامعة المنصورة، رحلة ثقافية لمدينة الإسكندرية يومى ٣١ أكتوبر الماضي و ١ نوفمبر الجاري، لتكون المحطة الثانية في هذه السلسلة التي يعدها ويشرف عليها الدكتور أحمد أنور العدل المشرف العام على إدارة الوافدين بالجامعة، والدكتورة مريم ويصا مدرس الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية الأداب، وبرعاية كريمة من الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس الجامعة، والدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية، وسحر العراقي مدير إدارة الوافدين، وهاني السيد سعد الدين منسق الرحلات بنادي الطلاب الوافدين.

وذلك في إطار حرص الجامعة على تعريف طلابها بالمعالم السياحية والتراث الثقافي والهوية المصرية ومكانة مصر التاريخية، واستمرارا لسلسلة (كنوز مصرية) وهى سلسلة الرحلات الثقافية المتتابعة لكل المدن المصرية للاستمتاع بكنوز مصر الأثرية والمعاصرة والتي كانت محطتها الأولى في أغسطس الماضى بالقاهرة.

واستهل الطلاب الرحلة بزيارة مكتبة الإسكندرية حيث زار فيها الطلاب متحف الأثار بالمكتبة ويضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية التي تنتمي إلى عصور مختلفة للحضارة المصرية، بدءًا من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي مرورًا بالحضارة اليونانية، التي جاءت إلى مصر مع قدوم الإسكندر الأكبر، والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر.

ثم زار الطلاب متحف المخطوطات وترجع أهمية هذا المتحف إلى ما يقتنيه من مخطوطات وكتب يرجع تاريخها إلى ألف عام حيث يحتوى المتحف على 120 مخطوطة وكتاب تراثي قديم.

ثم توجة الطلاب لزيارة متحف الإسكندرية القومي الذي يحتوي على 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءًا من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وقد تم احضار هذه القطع الأثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والآثار الغارقة والآثار الإسلامية بالإسكندرية ومن أهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الأواني عثر عليها بهرم الملك زوسر.

واختتم الطلاب زيارتهم بزيارة متحف المجوهرات الملكية الذى يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات الملكية والتحف النادرة الخاصة بالأسرة العلوية (أسرة محمد على باشا) التي حكمت مصر من ١٨٠٥ وحتى الإطاحة بيهم فى ١٩٥٣.

كما يعرض المتحف بعشر قاعات أكثر من ١١٠٠٠ قطعة مختارة من أروع وأثمن المجوهرات والتحف الملكية مثل الأوسمة والميداليات والقلادات الذهبية، والساعات، وأطقم التدخين، وأطقم الزينة الخاصة بالملكات والأميرات والمصنوعة من الذهب والبلاتين والمرصعة بالأحجار الكريمة ونصف الكريمة، والتيجان المرصعة بالألماس، والعلب المصنوعة من العاج، وأطقم المشروبات الذهبية، والسيوف المرصعة بالألماس.

وتخلل الرحلة الثقافية زيارة الطلاب للعديد من الأماكن الترفيهية بالإسكندرية والاستمتاع ببحرها الساحر على متن يخوت طافت بهم منطقة الميناء الشرقي ذات الطابع المعماري اليوناني، وأيضا زيارة مطاعم الإسكندرية التى أتاحت للطلاب الوافدين التعرف على الأكلات الشعبية التي تختص بها الإسكندرية ومصر عامة.

وتلقى سلسلة الرحلات الثقافية (كنوز مصرية) اهتماما بالغا من الطلاب وحرصا عاليا على المشاركة بها حيث وصل عدد الطلاب المشاركين بالرحلة (٧٠) طالب وطالبة من مختلف الجنسيات الدارسة بالجامعة.