الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بسبب غضب أولياء الأمور.. «الباز» و«موسى» يشنان هجوما على مناهج الرابع الابتدائي

كشكول

شهدت الأيام الماضية حالة من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي، بين طلاب وأولياء أمور الصف الرابع الابتدائي، نظرا لصعوبة المناهج المقررة.

ومن جانبه، قال الإعلامي أحمد موسى، إن الطلاب في الصف الرابع لجأوا للدروس الخصوصية بسبب صعوبة المنهج، والحصة في الدروس الخصوصية بلغت 100 جنيه، كما أن هناك مدرسين لا يستطيعوا تدريس المادة لأبنائهم.


مناهج الصف الرابع الابتدائي الترم الأول


وأضاف خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن منهج الرياضيات يشمل 345 صفحة، بالإضافة 14 صفحة نماذج وهي قاموس مصطلحات، موضحا أن مادتي الرياضة والعلوم أصبحوا«بعبع» للطلاب، قائلا : «ده منهج ثانوية عامة».

وأشار، إلى أنه لا يوجد أحد ضد تطوير التعليم، حيث أن مناهج الصف الرابع الابتدائي تطالب الطالب بمعرفة كيفية تتنفس السمكة وتطالب الطالب بالتخيل أنهم سمك لمعرفة كيفية تنفيذ عملية التنفس.

وأوضح أن بعض المعلمين غير قادرين على شرح منهج الصف الرابع الابتدائي، كما أن هناك شكاوى كثيرة من أولياء الأمور من منهج الصف الرابع الابتدائي.

وقال أحمد موسى إن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني يؤكد دائما أن الهدف هو تدريب العقول، كما أن وزير التربية والتعليم يمتلك عقلية مصقولة بالعلم وتسعى الدولة إلى تخريج طلاب يمتلكون أدوات علمية كبيرة.

أستاذ مناهج: معلومات فوق قدرة الطالب

ومن جانبه قالت الدكتورة محبات أبو عميرة أستاذ مناهج بجامعة عين شمس، إن  تطوير التعليم في مصر إلزامي ومصر يجب أن تكون في مقدمة الدول  في ملف التعليم.

وأضافت محبات أبو عميرة في  حوارها مع الإعلامي أحمد موسى:" حدثت مشاكل في الصف  الرابع الابتدائي بسبب تواجد 3 امتحانات للصف الرابع الابتدائي، وأرى أن عدد الامتحانات الكبير يشكل عبء على الطالب في هذه المرحلة العمرية ".

وتابعت محبات:" هناك مناهج مثل احترام الآخر والقيم تطبق في الصف الرابع الابتدائي  ولا درجات عليها".

وأكملت: "اطلعت على منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائي ولا يصح أن يحصل الطالب على كتاب ومنهج مكون من أكثر من 300 صفحة في هذه المرحلة العمرية ".

ولفتت: "الموضوعات في الصف الرابع الابتدائي يجب أن تكون مبنية على ما سبقها من معلومات حصل عليها الطالب وهناك بعض المعلومات فوق قدرة الطالب في هذه المرحلة العمرية ".

وأشارت إلى أنه يجب أن يتم  تدريب المعلمين على مناهج الصف الرابع الابتدائي بعد تطويرها"، مضيفا:" بعض المدرسين يهربون من تدريس مناهج الصف الرابع الابتدائي  لأنهم لا يفهمون بعض المصطلحات المتواجدة في المناهج".

 

أولياء الأمور: نطالب بتقسيم المنهج على ترمين

وفي ذات السياق قالت شيماء علي، ولي أمر أدمن جروب نبني بلدنا بالتعليم، إن مناهج الصف الرابع الابتدائي ثرية ولا خلاف عليها .

وأضافت ولي الأمر في  حوارها مع الإعلامي أحمد موسى، :" نقيس قوة المنهج المصري على جميع المراحل  الدراسية والعمرية بالكم"، متسائلة: "إزاي طالب عمره 9 سنوات  يحصل على 60 درسا في مادة الرياضيات  و18 درسًا عربيا وغيرها من المعلومات الكثيرة في كافة المواد، ويعاني الطالب من كم كبير من الدروس والمناهج ".

وتابعت شيماء علي :"هناك طلاب يعانون من صعوبات تعلم بسبب المناهج  وظهرت مشاكل نفسية  على الطلاب في المرحلة العمرية الصغيرة ".

وناشدت ولي الأمر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتقسيم مناهج الصف الرابع الابتدائي على الترمين وليس ترماً واحداً فقط، قائلة:" المدرسون غير مدربين ويعملون على الطريقة القديمة في التعامل مع مناهج  الصف الرابع الابتدائي".

المناهج طويلة والكم كبير

وعلى صعيدًا أخر انتقد الدكتور محمد الباز، خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، نشر أحد أولياء الأمور فيديو لنجله وهو يشكو من المذاكرة يوميًا، قائلا: "طبيعة الأولاد عايزين يلعبوا، والدراسة دائما ضد رغبتهم، ومن المفترض أن يدرس يوميًا".

واستعرض" الباز"، أبرز شكاوى أولياء الأمور من منهج رابعة ابتدائي، من خلال مداخلات بعض الأمهات.

وقالت دينا شحاتة، ولية أمر طالب بالصف الرابع الابتدائي، إن المناهج طويلة، وكم المعلومات كبير، والكتب تم استلامها، فضلا عن أن الأولاد لم يذهبوا للمدرسة منذ عامين، ومن الصف الأول للصف الثالث لم يخضعوا لأي امتحانات، ومطالبين في الصف الرابع بأن يمتحنوا في معلومات عامة، وليس في المنهج، على غرار الثانوية العامة.


قد يهمك أيضا..

كيفية الاستعلام عن تسجيل لقاح كورونا


ولفتت إحدى أولياء الأمور إلى أن الوقت ضيق جدًا، فالطفل لا يجد وقتا للراحة، منذ عودته للمدرسة يقوم بعمل الواجب المنزلي، والمذاكرة ثم يذهب للنوم، مردفة: "الطفل محتاج مساحة وقت يلعب أو يروح تمرين، لكن الإثقال عليه بالدراسة يخنقه، ومش عايشين سن الطفولة".