الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

العثور على طفلة بمنطقة الدرب الأحمر ونقلها لدور رعاية

كشكول


أعلنت مؤسسة «معانا» لإنقاذ إنسان، إحدى دور الرعاية التي تشرف عليها وزارة التضامن، الأحد، أنه تم العثور على طفلة فى منطقة الدرب الأحمر، فقدت أهلها وفى حالة فزع شديد.

أشارت المؤسسة عبر موقعها الإلكتروني إلى أنه تم تحرير محضر بالواقعة ونقلها لمؤسسة معانا لحين العثور على أهلها.

ويعمل البرنامج في 13 محافظة على مستوى الجمهورية، وهى المحافظات التي بها أعلى نسب أطفال وكبار بلا مأوى، وتصديرًا للظاهرة وهي "القاهرة، الجيزة، بني سويف، المنيا، أسيوط، القليوبية، الشرقية، المنوفية، الغربية، الفيوم، الإسكندرية، والسويس، وبورسعيد"، بتمويل قدره 164 مليون جنيه، ساهم صندوق تحيا مصر بمبلغ 114 مليون جنيه، وساهمت وزارة التضامن بمبلغ 50 مليون جنيه من صندوق دعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأعلنت وزارة التضامن أنه يوجد 21 مؤسسة تعمل على تأهيل الأطفال وإعادة دمجهم ما بين دور الرعاية وأسرهم، إضافة إلى أنه يوجد 10 مؤسسات حتى عمر 18 سنة في عدد من المحافظات التي تضم عدد كبير من كبار بلا مأوى.

وبناءً على توجيهات الوزيرة الدكتورة نيفين القباج، تم دمج الفئتين كبار وصغار بلا مأوى لتعويض فقدان كل طرف للآخر، حيث تهدف التجربة إلى تواصل الأجيال، وبعد نجاح التجربة فى الزقازيق ويتم العمل بها حاليا فى مؤسسات الجيزة، كما أنه سيتم تعميمها  فى كل المحافظات خلال الفترة المقبلة لأنها تجربة ناجحة بكل المقاييس.

أهداف البرنامج

حماية 80% من أطفال الشوارع بتقديم خدمات الإعاشة والتأهيل لهم.
- دمج 60% من أطفال الشارع الموجودين "أسرة – دور رعاية اجتماعية".
 - تطوير قدرات عدد (21) مؤسسة للرعاية الإجتماعية وذلك من خلال سد العجز في الجهاز الوظيفي وبناء قدرات الجهاز الوظيفي وتطوير البرامج والأنشطة المتعلقة بتأهيل الأطفال.
- تقديم الفحص الطبي والعلاج المجاني لفيروس (C) للأطفال بلا مأوى.
- إنشاء مرصد لمتابعة الظاهرة وقياس التغيرات.
- إنشاء وحدة تشغيل أطفال بلا مأوى بوزارة التضامن الاجتماعي