الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«شوقي»: تطوير التعليم مشروع دولة بأكملها وليس وزير

كشكول


أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مشروع تطوير التعليم هو مشروع دوله بأكملها وليس وزير، لذا تم بناء اطار عام للمناهج منذ عام ٢٠١٧ ليحدد مخرجات التعلم من بداية مرحلة رياض الاطفال حتي المرحلة الثانوية، وبالفعل بدأ تطبيقه بالمدارس منذ عام ٢٠١٨ لمرحلتي رياض الاطفال والصف الاول الابتدائي  .

ولفت وزير التعليم، فى تصريحات له، الي أن طلاب رابعة ابتدائي ليسوا مستحدثين على هذا النظام، حيث تم تطبيقه منذ ٣ سنوات وهذة هي السنة الرابعة .

وأوضح شوقي، انه لايوجد مشكلة في منهج الصف الرابع الابتدائي، قائلا "كثيرا من الناس يتحدثون في المناهج ويتجاهلون سلسلة الكتب المؤلفة حديثا وكيفية تعدد التخصصات بالمنهج او كيف تحول للعلاقة البينية ، وهذا كلام مهم ولكنه للمختصين".

وشدد الوزير، أن المناهج تتناول على منابر الاعلام ومواقع التواصل، وهذا شيء لم نراه من قبل، ولم يوجد في أي دولة في العالم تعمل ذلك، وتابع حيث ان المؤسسة التعليمية هي المنوط بها تقديم الخدمة التعليمية، والطرف المقدم له الخدمة ليس من حقه أن يشترط على المؤسسة التعليمية ما الذي تقدمه له، والا كنا بحثنا مناهج كلية الهندسة ومناهج الاعدادي والثانوي وكل واحد اختار المنهج اللي على كيفه " بحسب قوله.

وأضاف شوقي، أن هذه ظاهرة ليست علمية بالمرة، ومجرد اساليب ضغط يمارسها البعض علي مواقع التواصل الاجتماعي .

يذكر أن العام الدراسي 2021- 2022 قد بدأ يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعًا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021- 2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 يناير 2022، وتستمر لمدة 20 يومًا لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقًا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022.