الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الابتكار وريادة الأعمال أسلوب حياة".. ندوة بـ دراسات العليا للطفولة عين شمس

كشكول

نظمت كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس ندوة IHUb بعنوان "ريادة الأعمال.. أسلوب حياة"، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة هويدا الجبالى عميدة الكلية، وبحضور الدكتور محمد مصطفى البحيري مدير مركز الابتكار وريادة بالجامعة، والدكتور محمد رزق البحيري وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، تحت إشراف وتنظيم الدكتورة هيام أبو زيد مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية ihub ولفيف من أساتذة الكلية والمدرسين والهيئة المعاونة وأعضاء الوحدة وطلاب الكلية.

وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت الدكتورة هويدا الجبالي عميدة الكلية، أهمية وحدة الإبتكار وريادة الأعمال، مشيدة بالدور الفعال الذي تقوم به وحدة الابتكار والقائمين عليها من أعضاء اللجنة الابتكارية.

وأكد الدكتور محمد رزق البحيري وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الكلية تسعى دائما في توفير كثير من الفرص للطلاب بجميع الأقسام الثلاثة (الطبي - النفسي - الإعلامي) في تقديم أفكار ابتكارية مختلفة وتحويلها لمنتجات وخدمات لتحقيق النفع لنفسه وللمجتمع.

وأوضح وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، دور وحدة الابتكار بالجامعة وأهمية الابتكار لجميع الطلاب وأن الاقتصاد الذى يقوم عل الابتكار هو الاقتصاد المستمر ويستطيع تحدى الصعاب مؤكد أن دور مركز الابتكار هو التفكير بطريقه جديدة لمواجهة التحديات وأن ليس كل الأفكار هى افكار ابتكاريه وأن الهدف الرئيسى لرائد الأعمال الذي يؤسس شركة ناشئة هو أن تندمج شركته داخل شركات عملاقة وان يكون لها تطبيق فعال في السوق.

كما أعطى أمثله لألعاب الموبايل مثل "الانجري بيردز" و "الكاندي كراش" التي تم بيعها بملايين الدولارات وكثير من الأفكار الابتكارية الأخرى في مجالات عده كان له مردود نفعي ومادي كبير.

وأشارت الدكتورة هيام أبو زيد مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية ihub، إلى وحدة منبثقة من المركز الرئيسي وهو مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة وهى وحدة قائمة في إطار حرص الجامعة على نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وأن هدف الوحدة أن يكون اتجاه الطالب ليس فقط الحصول على شهادة جامعية ولكن أن ينظر إلى الأبحاث العلمية بطريقة مختلفة ويكون له قيمة مجتمعية وتسويقية ويقدم خدمة ذات قيمة نفعية على المجتمع ويكون لها مردود مادي للطالب وللجامعة.

وأضافت أن هدف الجامعة أن يكون الطلاب رواد أعمال حيث تساعد الوحدة الطلاب علي تقديم أفكار ابتكارية مختلفة من خلال ورش العمل والدورات في الابتكار وأيضا دورات لعملbusiness model ودورات في مجاله وفي النشر الدوري وبراءة الاختراع وذلك لتسجيل فكرته بإسمه والحفاظ عليها (الملكية الفكرية) وتكوين فريق عمل من مجالات مختلفة، كماتنظم الوحدة منافسة سنوية للأفكار الابتكارية بين الطلاب واختيار الأفكار الفائزة ويتم تصعيد الفائزين الثلاثة من خلال اللجنة الابتكارية إلى مسابقه عين شمس تبتكر السنوية ويحصل الفائزين على مكافآت مالية.

وأوضحت مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية ihub، أن ندوة اليوم الابتكار أسلوب حياة هى دعوة لكل طالب أن يكون تفكيره بصورة ابتكارية ليكون الطالب رائد من رواد الأعمال هو أسلوب الحياة.