رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

شوقي: امتحانات الرابع الابتدائي 25 دقيقة.. وأولياء الأمور: «محدش هيستوعب»

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 02:21 م
طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم
نورهان عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

علّق أولياء أمور ومعلمين طلاب الصف الرابع الابتدائي على تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن أن تكون الامتحانات قصيرة، ومدتها 25 دقيقة، تستهدف قياس فهم التلاميذ لمخرجات التعلم المستهدفة من المقررات المدروسة، لافتا إلى أنه لن تطلب امتحانات الصف الرابع الابتدائي من التلاميذ "تسميع الدروس".

 

تفاصيل وشكل امتحانات الصف الرابع الابتدائي وآراء أولياء الأمور

 

قالت شيماء على ماهر ولية أمر ومؤسس جروب نبني بلدنا بتعليم ولادنا، إنه لم يصل للمدارس مواصفات الورقة الامتحانية حتى الآن، وتابعت: بالتالي المدرس عنده صعوبة في كيفية توصيل المعلومة، لأنه لديه من عدد رهيب من المعلومات التي تفوق قدرات الطلاب في هذه الفئه العمرية.

 

وعن مدة الامتحان 25 دقيقة، قالت ولية الأمر، لا نعرف الامتحان بطريقة mcQ أو الامتحان التقليدي، لكي يتحل فى 25 دقيقة فقط، وتابعت قائلة: "لا يمكن الاستهتار بشكاوى أولياء الأمور لأنهم شركاء في العملية التعليمية".

 

وتساءلت أميرة يونس، ولى أمر ومؤسس جروب مصر والتعليم، أن مدة الامتحان 25 دقيقة فقط، هل الامتحان ورقي أم شفوي.

 

وتابعت، أن المناهج كبيرة على استيعاب عقليه التلاميذ ولم تناسبه الفئة العمرية، وتابعت أن التلميذ مطلوب منه التعرف على كم منهج من اللغات مابين أرقام بالميارات وتعريفات للساينس الذي أشبه للقصص في اللغة الإنجليزية، أو تعريف اللغة الإنجليزية، الذي أصبح منهج رابعه النظام قديم، بالإضافة إلى كثافة مادة الدراسات على الرغم من أنها أسهل من قبل، ولكن هل طالب فى هذا السن يستطيع أن يقرأ ويفهم ويحل في هذا التوقيت؟.


يهمك أيضًا | موعد امتحانات الصف الرابع الابتدائي 2021-2022

وطالبت "يونس" أن يكون الامتحان شفويا قبل تحريري، وتابعت حتي نضع ثقه وعدم رهبة للطلبة من عودة الامتحانات الذي كنا نأمل بمتعة التعليم، وتساءلت: هل المدرس سيساعد طالب على ذلك وهو بالفعل شرح منهج باكمله؟ـ لافتا الى أن المدرس في حيره قبل طالب للتكدس والشرح والوقت لا يسمح لذلك.

 بكاء وتوتر

بينما عبرت الطالبة ميران محمد مدحت بالصف الرابع الابتدائي، قائلة "الامتحان سيكون عبارة عن خمس دقايق توتر، ٥ دقايق قراءة أسئلة، ٥ دقايق تفكير ٥، دقايق بكاء".

 

ومن جانبه تساءل أسامة رزق، معلم مادة الدراسات الاجتماعيه، قائلا: "إذا نقييم الطالب فى 25 دقيقة.. وهو لسه دارس مادتي العلوم والدرسات الاجتماعية لأول عام دراسه لهم؟.

 أين المقالي؟

كما أكد رزق، أن الطلب فى مرحلة عمرية لا يستطيع كل هذا الكم الهائل من المعلومات التي توجد داخل المواد، بالإضافة إلى ضعفهم فى القراءه والكتابه، مشددًا أنه لابد من وجود أسئلة مقالية للتقييم ولكن الفئة العمرية لا تستوعب.

Advertisements
Advertisements