الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قبل انطلاق أول امتحاناتهم .. ننشر أبرز الإشاعات التى حاصرت تلاميذ رابعة ابتدائي

كشكول


شهدت مناهج الصف الرابع الابتدائي منذ بداية العام الدراسي سيل من الاشاعات  والمعلومات المغلوطة التى ساهمت فى تصدير التوتر والارتباك لما يصل إلى 2.6 مليون أسرة مصرية لها أبناء في الصف الرابع الابتدائي.

" كشكول " رصد  أبرز تلك الشائعات  قبل أيام من انطلاق أول امتحاناتهم مع بداية الشهر القادم التى كان فى مقدمتها أضافة مقررات من مواد الفيزياء والكيمياء  لمادة العلوم  ، وهو الامر الذي نفاه  الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  حيث أكد أنه ما تم تداوله على  صفحات السوشيال ميديا بشأن إضافة مادتي الكيمياء والفيزياء لمنهج الصف الرابع الابتدائي.

وأكد الوزير أن الأخبار المتداولة بشأن إضافة مواد على مناهج الصف الرابع الابتدائي لا أساس لها من الصحة، وكذلك كل شائعات تعطيل الدراسة لا أساس لها من الصحة من قريب أو بعيد.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه لا توجد لجان وتدخلات من مجلس الوزراء في مناهج النظام الجديد من أى نوع.

الحافز 

أما الاشاعة الثانية فتتعلق بإلغاء الحافز  للمعلمين الصفوف الاولى التعليمية ، حيث أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ما أثير بشأن إلغاء صرف حافز تطوير رياض الأطفال والصفوف الأولى، والرابع الابتدائي.

وقال "شوقي"، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لا اساس لهذه الإدعاءات على الإطلاق ، وان ما تقرر من حوافز لا يزال مستمر دون تغيير.

الجغرافيا 

أما الاشاعة الثالثة فتعلق بوجود خطأ في مناهج الدراسات الاجتماعية يتعلق بالمحافظات الحدودية المصرية، حيث أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة ما تردد عن وجود أخطاء بكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي، بشأن المحافظات الحدودية في مصر.

وأوضح الوزير، أن درس  موارد وتراث بلدي في الدراسات  الاجتماعية  للصف الرابع  الابتدائي لا يتضمن  أخطاء  في تحديد  المحافظات  الحدودية .

وأضاف أن المحافظات  الحدودية المصرية  الآن  هي جنوب  وشمال  سيناء  والوادي الجديد  ومطروح  والبحر  الأحمر، لافتا إلى أن محافظة البحر الأحمر  تضم  حلايب  وشلاتين وتقع حلايب وشلاتين المصرية  جنوب  أسوان، وذلك يعني أن أسوان هي المحافظة الحدودية الجنوبية .