رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

آخر قرارات وزارة التعليم العالي في مصر

الأحد 21/نوفمبر/2021 - 11:56 ص
كشكول
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

 آخر قرارات وزارة التعليم العالي في مصر.. شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، الشهر الحالي، العديد من الأحداث المهمة التي كان أبرزها، صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة، وغلق 260 كيانا وهميا وإحالتهم للنيابة العامة، والتطعيم بلقاح كورونا شرط دخول الامتحانات، وبدء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، وبدء التجارب السريرية للقاح المصري، وتنفيذ خطة البحث العلمي لخدمة التنمية المستدامة.


آخر قرارات وزارة التعليم العالي في مصر


تعيين قيادات جامعية جديدة

وقد أعلن عبدالغفار، صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جديدة في الجامعات الحكومية، وجاءت التعيينات على النحو التالي: "الدكتور محمود السعيد محمود عبدالرحمن، عميدًا لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة - الدكتور سامح عبدالفتاح محمد عبدالسلام، عميدًا لكلية الزراعة جامعة القاهرة - الدكتور سعيد محمد عبدالقادر علام، عميدًا لكلية الهندسة جامعة الإسكندرية - الدكتور خالد عبدالغفار إبراهيم قاضي، عميدًا لكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان - الدكتور عمرو محمد سامي عبدالكريم، عميدًا لكلية فنون جميلة جامعة حلوان - الدكتور محمود حامد محمد صالح، عميدًا لكلية تربية فنية جامعة حلوان - الدكتور وليد محمد كمال الدين السروجي، عميدًا لكلية الطب جامعة حلوان - الدكتور سماح عبدالرحمن محمد إسماعيل، عميدًا لكلية سياحة وفنادق جامعة المنيا - الدكتور محمد زيدان عبدالحميد محمود، عميدًا لكلية تربية نوعية جامعة المنوفية - الدكتورة أمل أحمد خليل مرسي، عميدًا لكلية التمريض جامعة بورسعيد - الدكتور سامي محمد أحمد غنيمي، عميدًا لكلية التجارة جامعة بنها - الدكتور السيد علي إبراهيم حسن، عميدًا لكلية الهندسة جامعة بنها - الدكتور علاء الدين حسين مصطفى، عميدًا لكلية الطب البيطري جامعة مدينة السادات".


اقرأ أيضاً..
الدراسات العليا تفتح باب التظلمات 


غلق 260 كيانا وهميا وإحالتهم للنيابة العامة

وأعلنت وزارة التعليم العالي، إنه تم غلق 260 كيانا وهميا حتى الآن، مشيرة إلى أن الضبطية القضائية تلاحق الكيانات المزيفة في أي وقت، موضحة أن هناك كيانات وهمية تم إحالتها للنيابة العامة لاتخاذ اللازم حيالها، لافتا إلى التنسيق الكامل مع المحافظين في تتبع الكيانات الوهمية وغلقها، حفاظا على مصلحة الطلاب.

وأكدت الوزارة، أن هناك توجيهات من وزير التعليم العالي، بتكثيف جهود لجنة الصبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات خلال الفترة المقبلة لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

التطعيم بلقاح كورونا شرط دخول الامتحانات

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، "نتوسع فى عملية تطعيم المواطنين، وحاليا يتم تقديم ما يزيد على 500 ألف جرعة فى اليوم الواحد، وحتى الآن تم تطعيم ما يزيد على 90% من طلاب الجامعات (المنتظمين)، وتم التأكيد على أنه لن يدخل الامتحانات سوى الطلاب الذين تم تطعيمهم، ومن ثم ستشهد الأيام المقبلة الانتهاء من تطعيم باقى الطلاب".

بدء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات

وقد اعتمد الوزير، الجدول الزمني لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الدراسي، ووفقا للجدول الزمني المعتمد من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سيتم فتح باب الترشح يوم 18 نوفمبر الجاري، وإعلان الكشوف المبدئية يوم 21 نوفمبر، وتلقي طلبات الطعون يوم 22 نوفمبر، وفحص الطعون يوم 23 نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم 24 نوفمبر.

وتبدأ الدعاية الانتخابية يوم 25 نوفمبر، وتقام انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 28 نوفمبر، وتقام جولة الإعادة يوم 29 نوفمبر، ثم تقام انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 30 نوفمبر، وتقام انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 1 ديسمبر، على أن تنتهي الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة يوم 2 ديسمبر 2021.

بدء التجارب السريرية للقاح المصري

وأعلن عبدالغفار، بدء التجارب السريرية للقاح المصري "كوفي فاكس" ضد فيروس كورونا هو تتويج جهد كبير لمجموعة من علماء المركز القومي للبحوث.

وأضاف أنه منذ بداية جائحة كورونا كان هناك تحديات كبيرة لفك شفرات ورموز الفيروس، موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ الوهلة الأولى ويعي اهتماما كبيرا بمواجهة الجائخة وضرورة انتاج لقاح مصري ضد الفيروس وثفته الكبيرة في علماء مصر وأساتذة الجامعات والمركز القومي للبحوث.

وأشار الوزير، إلى أن الرئيس أكد توفير كافة الدعم لعلماء مصر لانتاج اللقاح المصري، مشيراً إلى أن دعم القيادة السياسية كان دافع كبير للعلماء في انتاج اللقاح رغم الصعوبات في البدايات والتجارب الإكلينيكية، مؤكدا أن هناك فرقاً بين اللقاحات في التركيبة الجينية للفيروس، موضخا أن هناك شريكاً في المشوار الخاص بانتاج اللقاح وهي فاكسين فإلى.

وأوضح، إعادة تجارب ولجان من تقارير متخصصة من ٦ لـ 8 شهور للحصول على موافقة هيئة الدواء بشأن إنتاج اللقاح المصري، مشيرا إلى أنه تم تحويل الفكرة إلى منحة الآن، وكشف عن لقاح جديد خلال أيام قليلة، من خلال مجموعة عمل عملت بتكاتف كبير.

وأعلنت الوزارة، زيادة نشر البحوث العلمية التي قدمها العلماء والباحثون المصريون في المجلات المُفهرسة عالميًا على منصة Scival العالمية، والتي أظهرت قيام الباحثين المصريين بنشر 1355 بحثًا في مجال (كوفيد - 19)، خلال فترة الجائحة، لتأتي بذلك مصر في مُقدمة الدول الإفريقية الأكثر نشرًا للبحوث العلمية في هذا المجال، مع ارتفاع تأثير الوزن النسبي للاستشهادات في هذا التخصص.

خطة البحث العلمي لخدمة التنمية المستدامة

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، تنفيذ خطة الدولة في البحث العلمي لدعم المشروعات البحثية المبتكرة التي تخدم أهداف خطة التنمية المستدامة، وتشجيع ربط مخرجات البحث العلمي بالجهات المعنية بالدولة؛ مشيرًا إلى الاهتمام الغير مسبوق الذى أولته الدولة المصرية في السنوات الأخيرة؛ لدعم الابتكار والإبداع فى مجال البحث العلمي.

كما أكد الوزير، مراعاة التنوع في برامج الصندوق لتوفير الدعم اللازم للمبتكرين، والوصول بالابتكارات إلى منتجات ذات مردود اقتصادي، وتوفير برامج لدعم الابتكار فى التكنولوجيا البازغة.

وأشار عبدالغفار، إلى ضرورة وضع خطة للتعريف بالصندوق وأهدافه للمجتمع المصري، ونشر ثقافة الابتكار في البحث العلمي في المجتمع، من خلال مد جسور العلاقات مع الهيئات والمراكز البحثية والجهات التي تمتلك باحثين مبدعين والقيام بالمبادرة لدعم المشروعات البحثية المتميزة بمختلف الجهات، وضمان استفادة كافة المبتكرين والنوابغ من الرعاية والدعم والتمويل الذى يقدمه الصندوق، وكذلك التعريف بالصندوق وخدماته داخل الجامعات والمراكز البحثية التابعة للوزارة.

ونوه الوزير إلى ضرورة تدريب وتأهيل الشباب والنشء في المراحل الدراسية المختلفة، ودعم فكر العمل الجماعي في البحث العلمي، من خلال تشكيل مجموعات عمل بحثية مشتركة في الموضوعات ذات الأولوية؛ لخلق جيل مبتكر يعمل على تلبية احتياجات الدولة من التكنولوجيا والمشاركة بفاعلية، للارتقاء بالاقتصاد المصري.

Advertisements
Advertisements