الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مصادر: إرسال ضوابط امتحانات «الرابع الابتدائي» لمديريات التعليم نهاية الأسبوع

كشكول

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإرسال ضوابط أول امتحانات الصف الرابع الابتدائي لمديريات التربية والتعليم بالمافظات خلال الاسبوع الجاري، تمهيدا لعقد أول الامتحانات الشهرية، لما يصل إلى 2.6 مليون تلميذ وتلميذ مع بداية شهر ديسمبر القادم.

وكشفت مصادر لـ"كشكول"، أن وزارة التعليم تتجه لوضع أسئلة الامتحان على مستوى الإدارة التعليمية وليست المدرسة، مؤكدة أن مدة الامتحان لن تزيد عن ٢٥ دقيقة مثل زمن الحصة العادية ويؤديه الطلاب خلال اليوم الدراسى بواقع مادة أو مادتين يوميا. 

وأكدت، أن الأسئلة ستكون فيما درسه الطالب منذ بداية العام الدراسى الجارى وتعتمد على قياس نواتج التعلم، كما أن الإجابة عن أسئلة الامتحان الشهرى فى نفس ورقة الأسئلة مع التركيز على أسئلة الاختبار من متعدد وصح وخطأ وأيضا أسئلة تمنح الطالب حرية التعبير للتأكد من فهم الموضوعات مثل فى ضوء فهمك لعبارات أو موضوع كذا.

أضافت أن الاختبار المقرر عقده للصف الرابع الابتدائى، سيكون لكل مادة اختبار وليس امتحان مجمع لجميع المواد الدراسية، مضيفة أن المدرسة تنظم عقد الامتحانات بحيث يتم توزيع المواد الدراسية على عدة أيام، ولا تعقد جميع الامتحانات فى يوم واحد، لافتة إلى أن اليوم الدراسى قد يعقد فيه امتحان مادتين وكل مدرسة ستنظم عقد الاختبارات.

تحقيق نواتج التعلم فى الدروس

وأوضحت الوزارة، أن مدة زمن الامتحان وقت الحصة العادية، لافتا إلى أن الهدف من تقييم الطلاب هو التأكد من تحقيق نواتج التعلم فى الدروس، موضحة أن تقييم الطلاب فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى الحالى يعتمد على امتحانين فقط، الأول فى أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر المقبل بشرط أن يجمع هذا الامتحان نواتج التعلم الدروس التى تعلمها الطالب منذ بدء العام الدراسى حتى موعد عقد الامتحان، أما الامتحان الثانى هو اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول ويعقد فى موعده وفق المحدد فى خريطة العام الدراسى الجديد.

وكانت وزارة التعليم، قد أكدت أن توزيع درجات الصف الرابع الابتدائى فى العام الدراسى الجديد تحسب بواقع 100 درجة لكل المقررات بالتساوى على أن تخصيص 60% من المجموع للاختبارات، كما تخصيص 5 % من المجموع المواظبة على الحضور بالمدارس، و35% من المجموع للمهام الأدائية، موضحة أن نتيجة التقييم تظهر فى صورة 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات هى الأزرق، الأخضر، الأصفر والأحمر.

وتابعت الوزارة أن اللون الأزرق للمجموع من 85 إلى 100 درجة، واللون الأخضر للمجموع من 65 إلى أقل من 85 درجة، واللون الأصفر للمجموع من 50 إلى أقل من 65 درجة، واللون الأحمر للمجموع من 1 إلى أقل من 50 درجة.