الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد وقفها بمحافظتين.. كل ما تريد عن معرفته عن التغذية المدرسية ومكوناتها

وجبة التغذية المدرسية
وجبة التغذية المدرسية

تصدرت الوجبات الغذائية في المدارس محركات البحث خلال الساعات الماضية، بعد ظهور حالات تسمم في محافظتي قنا وأسيوط، والذي دفع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى اتخاذ توزيع الوجبات الغذائية في مدارس قنا وأسيوط وتحويل وقائع الاشتباه بالتسمم للتحقيق.

كل ما تريد عن معرفته عن التغذية المدرسية

وفي التقرير التالي نرصد الكثير من المعلومات على الوجبات المخصصة لطلاب المدرسة والمكونات والجهات المشرفة عليها وغيرها من المعلومات المتعلقة. 

الجهات المشاركة والمشرفة على التغذية 

يشرف على مشروع الوجبات الغذائية رئاسة الوزراء وعدد من الوزارات المعينة على رأسها وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والسكان، ويهدف المشروع لإعداد جيل من الطلاب الأصحاء، وتقدم إلى طلاب المدارس في المناطق النائية الابتدائية، والتربية الخاصة والداخلية، وتقدم لطلاب المدارس طوال أيام الأسبوع حسب المسح الطبي الذي أجرته وزارة الصحة والسكان حول صحة الطلاب.

مكونات وجبة التغذية المدرسية 2021-2022

حرصت وزارة التربية والتعليم والوزارات المشرفة على التغذية المدرسية، على أن تكون هذه الوجبات مكتملة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطالب على مستوى كافة المراحل التعليمية بدءا من تلاميذ رياض الأطفال وحتي الوصول إلى المرحلة الثانوية وفقا للمناطق المستهدفة.
وأعلنت وزارة التعليم في تصريحات سابقة أن الوجبات المدرسية تتنوع بين البسكويت السادة بأحجام مختلفة بين الـ 50 و80 جرام، وبسكويت بالعجوة 80 جرام وذلك لطلاب مدارس الأطفال، ومدارس التعليم الابتدائي بالإضافة إلى مدارس التعليم الإعدادي وطلاب التعليم الثانوي وكذلك طلاب التعليم المجتمعي.

يهمك أيضًا | تفاصيل قرار وزير التعليم بوقف توزيع الوجبة المدرسية فى محافظتي أسيوط وقنا

وتشمل الوجبات الغذائية المخصصة للمدارس أيضا فطيرة محشوة عجوة، حيث يتم تقديمها للطلاب بنحو 3 أيام في الأسبوع على مدار العام الدراسي والذي يصل إلى 35 أسبوعا، والتي تأتي بعد تعاقد وزارة التعليم مع مصانع وزارة الزراعة.


أبرز المعلومات عن التغذية المدرسية للعام 2021-2022

- ٧.٧ مليار جنيه تكلفة الوجبات الغذائية المدرسية بالعام الجديد.
- ٩٥ ٪؜ من التكلفة توفرها الموازنة العامة.
- تغطى ٨٠ ٪؜ من الطلاب المستهدفين.
- ٧ جنيه تكلفة الوجبة.
- سيتم إضافة اللبن لها كأول مرة.
- التغذية المدرسية لمائة ألف طالب توفر ١٧٠٠ فرصة عمل.
- يستهدف ١٢ مليون طالب