رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«كشكول» ينشر تفاصيل مقترح تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 11:31 ص
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

كشف مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، عن أن اجتماع المجلس، الأحد الماضي، بالجامعة الألمانية بالقاهرة، قرر تأجيل مقترح تخفيض الحد الأدنى للقبول بالكليات بتنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات بالعام الجامعي الحالي 2021 – 2022، والتي تبدأ مع بدايات التيرم الثاني من العام الجامعي.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن المقترح تضمن تخفيض نسب الحد الأدنى للقبول بالكليات خاصة كليات القطاع الطبي ( الطب البشري – الصيدلة – الأسنان – العلاج الطبيعي – الهندسة – الطب البيطري)، موضحا أن المجلس قرر إحالة المقترح ومناقشته من قبل اللجنة المعنية بالتنسيق داخل مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

وكشف المصدر، عن أن المقترح تضمن أن يكون التخفيض لكليات الطب البشري لـ 83 %، و80 % لكليات طب الأسنان، و80% لكليات العلاج الطبيعي، و73 % لكليات الصيدلة، و70% لكليات الطب البيطري، و63% لكليات الهندسة و62% لكليات الحسابات، و55% لباقي الكليات.

تخفيض الحد الأدنى للقبول بالكليات

وأوضح المصدر، أنه من المقرر أن يكون المقترح على طاولة اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، في اجتماعه المقبل، وأن يتم الإقرار الخاصة بتخفيض الحد الأدنى للقبول بالكليات، قبل بدايات التيرم الثاني من العام الجامعي الحالي.

وأقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات، وأن تبدأ المرحلة الأولى تبدأ عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، ويتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية تبدأ عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، حيث يعقب توزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، ويتم الإعلان عنها، ويُفتح باب التقدم لها.

أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

Advertisements
Advertisements