رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

قصة تسمم الطلاب بسبب الوجبات المدرسية.. صداع في رأس «شوقي»

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 01:50 م
تسمم طلاب
تسمم طلاب
محمد القناوي
طباعة
Advertisements
تصدرت أزمة وقف الوجبات التغذية المدرسية بمحافظي أسيوط وقنا المشهد التعليمي في الأسبوع السابع للعام الدراسي 2021/202، وذلك بعد الاشتباه في حدوث حالات تسمم بعدد من المدارس.

قصة تسمم الطلاب بسبب الوجبات المدرسية


جاءت تلك الأزمة بعد أسبوع من حدوث أزمة مشابهة فى محافظة كفر الشيخ، وهو الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات حول طبيعة تلك المشكلة، والسيناريوهات المتوقعة خلف تلك الأزمة، وهو ما يرصده "كشكول" من خلال التقرير التالي:

أولياء الأمور وقصة تسمم الطلاب بسبب الوجبات المدرسية

أولياء الأمور والعاملين بمحافظة قنا، كشفوا أن الواقعة حدثت في عدد من المدارس المتباعدة والتابعة لعدد من الإدارات التعليمية، وهى إدارات: «نجح حمادى وفرشوط ودشنا»، وهى مدارس واقعة شرق وغرب النيل. 
وأشاروا لـ كشكول، إلى أن الحالات المشتبه بأصابتها بأعراض التسمم استمرت فى المستشفيات حتى منتصف الليل مشدين بتحرك أجهزة المحلي وقيادات الإدارات التعليمية التي لم تغادر المستشفيات إلا مع خروج آخر حالة من الطلاب. 

وزير التربية والتعليم ينفي تسمم الطلاب بسبب الوجبات المدرسية


ومن جانبه، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، أن سبب الأزمة والادعاءات التي سيطرت على السوشيال خلال الساعات الماضية هي "الإيحاءات"، مشيرا إلى أنه لا توجد حالة تسمم واحدة أو طالب يتلقى علاجا إذ أن منظومة التغذية المدرسية تسير بانتظام وعلى أعلى مستويات الجودة.

قد يهمك أيضا:

مصادر بـ«التعليم» تكشف تفاصيل جديدة بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي


وكشف الوزير، في تصريحات له، أن هناك مجموعة من الناس وعدت لدفع 500 جنيها لكل ما يدعى ذلك، مشيرا أن تم التنسيق مع وزير الصحة والمحافظين ومديري مديريات التعليم والصحة، وتبين أن كل ما تم تداوله هو حالات اشتباه أو ادعاء، محملا جماعة الإخوان الإرهابية المسئولية عن انتشار تلك الشائعات، ومؤكدًا أن الأجهزة الرقابية تتولى التحقيق.



محافظ قنا يقرر تشكيل لجنة


بينما قال اللواء اشرف الداودى محافظ قنا، إنه قرر تشكيل لجنة برئاسة حازم عمر نائب المحافظ، مكونة من ممثلي مديريات الصحة «الطب الوقائي» والتربية والتعليم والتموين، لأخذ عينات من مكونات الوجبات المدرسية الموجودة داخل المدارس التى حدثت بها حالات تسمم لتحليلها بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات والاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى التحفظ على مخازن الوجبات المدرسية لحين انتهاء الفحص والتحقيق، فضلا عن قيام اللجنة بالمرور على المدارس بمدن المحافظة المختلفة وسحب عينات عشوائية من الوجبات المدرسية.

وأكد نائب محافظ  قنا، حازم عمر، أن جميع الحالات من الطلاب المتبه باصابتهم بالتسمم تتلقى كافة أوجه الدعم والرعاية الصحية لحين خروجهم وتماثلهم للشفاء وعودتهم لمنازلهم، مؤكدا أن الحالات تخرج تباعا من المستشفى عقب تحسنهم، وجار متابعة الحالات القليلة المتبقية.

وكان نائب المحافظ قد انتقل إلى مستشفى نجع حمادي العام للاطمئنان على الحالة الصحية للتلاميذ الذين أصيبوا باشتباه تسمم وتماثلهم للشفاء ومتابعة خروجهم إلى منازلهم بصحبة ذويهم وذلك على خلفية إصابه 50 تلميذ وتلميذة بمدرسة مصنع السكر الابتدائية باشتباه تسمم عقب تناولهم الوجبة المدرسية وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الفحوصات الطبية اللازمة، رافقه الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا وعدد من القيادات التنفيذية.

الاسباب المتوقعة للأزمة


وفي ذات السياق، "كشكول" رصد السيناريو المحتمل لحدوث الأزمة، حيث يشرف على مشروع الوجبات الغذائية "شركة سايلو فودز"، بعدما اعتمد مجلس الوزراء مكونات الوجبات المدرسية لمختلف المراحل التعليمية، وما تتضمنه من عناصر غذائية متكاملة، كما تم ميكنة منظومة التغذية المدرسية على مستوي الجمهورية لضمان وصولها إلى مستحقيها من الطلاب.



ويعد السيناريو المحتمل هو سوء عمليات التخزين فى المحافظات البعيدة التى عانت مؤخرا من تقلبات جوية وسوء أحوال الطقس، وعدم الالتزام بالضوابط التي حددتها الجهات المعنية عن التغذية المدرسية.

الجدير بالذكر أن مشروع وجبات التغذية المدرسية، يستهدف 12 مليون طالبا وطالبة في مختلف محافظات الجمهورية من جميع المراحل التعليمية، وفق المسح الطبى الذى أجرته وزارة الصحة التى حددت من خلال احتياجات طلاب فى كل منطقة سكنية. 

تنوع الوجبات المدرسية:


وتتنوع الوجبات الغذائية بين المراحل التعليمية المختلفة، فوجبة رياض الأطفال بسعر 5.5 جنيه، وتتكون من: باکو بسكويت سادة بطعم الفاليليا زنة 40 جراما مدعما بالفيتامينات وعلبة لبن 125 ملى بطعم الفواکه. 
البديل لها: باكو بسكويت سادة بطعم الفانيليا زنة 40 جراما مدعما بالفيتامينات + علبة لبن 200 ملى بطعم الفواكه.
أما وجبة  المحلة الابتدائية ابتدائي، فتتكون من باكو بسكويت بالعجوة زنة 80 جراما مدعما بالفيتامينات و علية عصير 200 ملی بطعم الفواكه.
والبديل ١:  باكو بسكويت ويفر فانيليا زنة 45 جراما مدعما بالفيتامينات + علبة عصير 200 ملى بطعم الفواکه.
والبديل ۲:  باكو بسكويت سادة زنة 80 جرام مدعم بالفيثامينات او 2 باكو، جرام و علبة عصيرأو لبن 200 ملى بطعم الفواكه .
والبديل ۳: بار حلاوة طحينية 40 جراما و رغيف خبز محشو جبنة 70 جراما . 
والبديل 4:  باكو بسكويت ويفر فليليا 45 جراما مدعما بالفيتامينات و مثلث جبن و رغيف خبز فينو أو لبناتي أوباتية او كرواسون 60 جراما. 
وأخيرا وجبة التعليم الإعدادي والثانوي والتعليم المجتمعي والفصل الواحد بسعر فتتكون مكونات الوجبة الغذائية من  باكو بسكويت بالعجوة زنة 80 جرام مدعم بالفيتامينات و علبة عصير 200م لی بطعم الفواكه .
والبديل ١:  باكو بسكويت ويفر فانيليا زنة 45 جراما مدعما بالفيتامينات + علبة عصير 200 ملى بطعم الفواكه.
والبديل ۲:  باكو بسكويت سادة زنة 80 جراما مدعما بالفيتامينات او ۲ باكو 40 جراما و علبه عصير أو لبن 200 ملى بطعم الفواكه.
والبديل ۳:  بار حلاوة طحينية 40 جراما و رغيف خبز محشو جينة 70 جراما . 
والبديل 4:  باكو  بسكويت ويفر فانيليا  45 جراما مدعما بالفيتامينات و مثلث جبن و رغيف خبز فينو أو لبناني أوباتية او کرواسون 60 جراما.‏



يذكر أن تلك الواقعة لم تكن الأولى، إذ شهد عام 2017 واقعة ممثالة، إذ أصيب عشرات الطلاب بالتسمم ما استدعى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لوقف توزيع مشروع الوجبات المدرسية حينها، ثم  تكررت أيضًا عام 2018 إذ أصيب 4 طلاب بحالة تسمم.

Advertisements
Advertisements