الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة: نزلات البرد السبب الرئيسي في ظهور متحور "أوميكرون"

كشكول

 

كشفت دراسة أمريكية جديدة إن "أوميكرون" قد يكون قد التقط المادة الوراثية لفيروس مسبب لنزلات البرد، ما يجعله أكثر قابلية للانتقال.

ووفقًا لموقع "يونايتد برس إنترناشونال" الأمريكي، في تقرير نشره امس السبت، فإن الدراسة التي أجراها باحثون من شركة "Nference"، ومقرها كامبريدج، قد وجدت أن جزءًا من الشفرة الجينية لـ"أوميكرون" موجود أيضًا في فيروس مسبب لنزلات البرد.

وقال الباحثون إن الطفرة يمكن أن تكون ناجمة عن إصابة شخص بفيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب الإصابة بكوفيد-19، وفيروس HCoV-229R، الذي يسبب الإصابة بنزلات البرد، في وقت واحد.

ونقل الموقع عن مؤلف الدراسة الدكتور فينكي ساونداراراجان قوله إن "التشابه المذهل بين أوميكرون وHCoV-229E قد يؤدي إلى أن يكون المتغير أكثر اعتيادًا على المضيفين البشريين".

ومن جهة أخرى، قال مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الدكتور روشيل والينسكي: "لدينا الآن حوالي 86 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة يتم تشخيصها يوميًا، و99.9% منهم مصابين بسلالة دلتا".

وأضاف: "نحن نعلم ما يتعين علينا القيام به ضد دلتا، وهذا يتمثل في الحصول على اللقاح والجرعات المعززة ومواصلة جميع تدابير الوقاية بما في ذلك ارتداء الكمامات، فمن خلال اتباع هذه الإجراءات فإنه من المرجح جدًا أن نتمكن من مواجهة أوميكرون".