رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رئيس جامعة بنها في حواره لـ«كشكول»: القطاع الصحي على رأس أولوياتنا.. و«غير الملقح» ممنوع من الامتحانات

الإثنين 06/ديسمبر/2021 - 12:14 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

 - نولي اهتماما كبيرا بالقطاع الطبي والصحي
- الانتخابات الطلابية مرت دون مشكلات
- تطعيم 40 ألفا من الطلاب والأساتذة بلقاح كورونا
- القضايا المجتمعية «مقرر إجباري» ومتطلب تخرج
- متسعدون لامتحانات التيرم.. و"غير ملقح" ممنوع من الدخول
 

 

قال الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تولي اهتماما خاصا بتطوير المستشفيات الجامعية خلال الفترات المقبلة، موضحا أن الملف الصحي يأتي على رأس أولويته منذ توليه رئاسة الجامعة.

وأضاف سوسة، في حواره لـ"كشكول"، أن الجامعة انتهت من ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية وتنصيب رئيس اتحادها للعام الجامعي الحالي، مبينا أن الماراثون مر دون أي معوقات أو مشكلات في ظل جائحة كورونا.

وأشار رئيس جامعة بنها، إلى أن الجامعة تطبق نظام الكتاب الإلكتروني منذ بداية العام الدراسي، تنفيذا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، لافتا إلى أن الجامعة عملت على تدريب الطلاب والأساتذة على بنوك الأسئلة من خلال مراكز القياس والتقويم.

كما أكد سوسة، أن الجامعة انتهت من 40 ألفا من الطلاب والأساتذة في عملية تطعيمهم بلقاح كورونا، من خلال 11 نقطة حددتها الجامعة لعمليات التلقيح تنفيذا لتوجيهات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء.

 ولمزيد من التفاصيل، إلى نص الحوار كاملا:

 

في اليداية.. ماذا عن مستجدات جامعة بنها؟

نولى اهتماما كبيرا بالقطاع الطبي والمستشفيات الجامعية لجامعة بنها، في المرحلة الراهنة، وتطوير المستشفيات الجامعية، والملف الصحي كاملا لخدمة جميع المرضي، وتطوير غرف العمليات بـ 7 كبسولات، وتوفير كل ما يلزم للخدمة المرضى.

كما تخوض الجامعة، في مشروعتها التعليمية، بالإضافة إلى فرع الجامعة بالعبور، والجامعة الأهلية، وتقديم ما يخدم المجتمع، لدينا أهداف نعمل عليى تحقيقها والارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية داخل جامعة بنها.

هناك مشروع إنشاء مبنى المعامل المركزية بكفر سعد والمقام على مساحة 1500 متر مربع بتكلفة 78 مليون جنيه لخدمة طلاب الكليات العملية بالجامعة، بالإضافة إلى أعمال التطوير بمجمع الخدمات ومركز الطبع والنشر بالجامعة، ومشروع مركز تدريب وإبدع مصر الرقمية والذي يقام على مساحة 3 آلاف متر مربع ويتكون من ارضى و3 أدوار بتمويل 100 مليون جنيه من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

- كيف مر ماراثون الانتخابات الطلابية في الجامعة؟

الجامعة التزمت بالجدول الزمني للاستحقاق الطلابي، وتم الانتهاء من الانتخابات الطلابية بتصنب رئيس الاتحاد ونائبه، وسط عرس ديمقراطي كبير للجامعة، ومشاركة كبيرة من الطلابي، وتم عقد لقاء مع اتحاد طلاب الجامعة، كما أن الطلاب كانوا جادين في اختيار من يمثلهم في الاتحادات على مستوى الجامعة والكليات.

 كما أن جامعة بنها تسعى لإعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وإعلاء قيم الولاء والانتماء لدى طلاب الجامعة، وضرورة عمل أعضاء الاتحاد بروح الفريق والتعاون من أجل الارتقاء بالجامعة.

 وأؤكد هنا، أن جامعة بنها، حريصة على تفعيل دور الاتحادات الطلابية وتقديم كافة الدعم للأنشطة والمبادرات الطلابية ، مطالبا أعضاء الاتحاد بدور أكبر لهم بين طلاب الجامعة للتعرف على مشاكلهم الاجتماعية وأفكارهم في تطوير العملية التعليمية.

- إلى أي مدى وصلت الجامعة في تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني؟

الجامعة طبقت توجيهات المجلس الأعلى للجامعات، بتعميم نظام الكتاب الإلكتروني ليكون بديلا للكتاب الورقي، بكل الكليات، والجامعة عملت على إعداد الطلاب والأساتذة لهذا من خلال مراكز التقويم والقياس والتدريب على بنوك الأسئلة، وذلك في ظل تحول الدولة للرقمنة، وتحويل الكتاب إلى أسطوانات مدمجة أو رفعه على المنصة الإلكترونية للجامعة تسهيلا على الطلاب، بما لا يخل بالعملية التعليمية والدراسة في المناهج للطلاب.

كما يقوم مركز القياس والتقويم داخل الجامعة، بدور كبير في منظومة التقويم والاختبارات الإلكترونية وزيادة نسبة المقررات المصححة إلكترونيا ، بالإضافة إلى الدورات التدريبية في موضوعات القياس والتقويم.

- بالنسبة للاستعداد لامتحانات التيرم الأول من العام الجامعي الحالي؟

- الجامعة قاربت على الانتهاء من امتحانات منتصف العام الدراسي «ميدتيرم»، وسيتم الانتهاء من الامتحانات خلال الأسبوع الجاري، والعودة لاستكمال المحاضرات حضوريا كما بدأ العام الدراسي، وعليه يتم الاستعداد الجيد لامتحانات التيرم الأول وفقا للخريطة الزمنية للعام الجامعي التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات، بتوفير كل ما يلزم لسير عملية الامتحانات دون مشكلات كما اعتادت جامعة بنها في جميع الكليات.

كما نؤكد أنه لن يتم السماح لأي طالب لم يتلق تطعيم لقاح فيروس كورونا من دخول الامتحانات، وفقا لتوجيهات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بالمجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للجامعات، وذلك في إطار الحرص على سير العملية التعليمية بالجامعة والحافظ على صحة وسلامة الطلاب ومنع تفشي الفيروس بالوسط الجامعي.

وسيتم التجهيز بأعلى درجات الكفاءة لبدء ماراثون الامتحانات، سيتم اتخاذ إجراءات احترازية مشددة خلال عقد الامتحانات وذلك فى إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، كما سيتم توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وجميع العاملين بالكلية.

- ماذا عن سير عمليات التطعيم بلقاح فيروس كورونا داخل جامعة بنها؟

الجامعة حريصة على تطعيم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بلقاح فيروس كورونا حفاظا على سلامتهم مع تفعيل قرار رئيس الوزراء والخاص بمنع دخول غير المتلقين للتطعيم ومنع الخدمات المقدمة لهم، وقامت بتوفير 11 نقطة ثابتة ، بالإضافة إلى النقاط المتحركة بجميع الكليات والمستشفى الجامعى لتطعيم منسوبيها بكل سهولة ويسر.

وتم تطعيم 40 ألفا من الطلاب وأعضاء هيئات التدريس حتى الآن من الجرعة والجرعة الثانية، وسيتم الانتهاء قريبا من جميع منتسبي الجامعة باللقاح في إطار الحرص على صحة وسلامة كل من ينتسب للجامعة، مع توفير لقاح فايرز للفئة العمرية أقل من 18 عاما.

كما طبقت جامعة بنها، قرار رئيس مجلس الوزراء والخاص بمنع دخول الغير حاصلين على تطعيم لقاح فيروس كورونا للحرم الجامعي، منذ 15 نوفمبر، وكذلك من بداية الشهر الجاري، مع إطلاق تطبيق إلكتروني للكشف على الحاصلين علي لقاح فيروس كورونا من عدمه.

وأنشئت الجامعةإلى قاعدة بيانات لمنسوبيها الحاصلين على التطعيم، ويتولى الكشف عن حالة متلقى تطعيم فيروس كورونا من خلال الاستعلام بالرقم القومى سواء كان تطعيمه أم لا، حيث يحتوي علي حالة كل من تم تطعيمه داخل الجامعة ويمكن لمنتسبي جامعة بنها تأكيد التطعيم من خارج الجامعة من خلال إرسال بريد إلكتروني لوحدة نظم المعلومات الإدارية مع إرفاق الشهادة والبيانات الدالة علي التطعيم، كما يتم طباعة بطاقة جامعية لمنتسبي الجامعة و بها إشعار "تم التطعيم" لتسهيل الحركة داخل الحرم الجامعي وكليات الجامعة.

- حدثنا عن دور جامعة بنها في خدمة المجتمع ودورها التنويري؟

جامعة بنها لها دور كبير في خدمة المجتمع ومحافظة القليوبية، حيث تشارك في المشروع القومي لمحو الأمية باعتباره أحد المشروعات القومية التي توليها الدولة اهتماما كبيرا،

كما تشارك الجامعة في تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصرى ، على أرض الواقع من خلال تنظيم العديد من القوافل المجتمعية المتنوعة والندوات التثقيفية التي تستهدف خدمة أهالي قرى المبادرة ، ودمج طلاب الجامعة في الخدمات المجتمعية لرفع روح الولاء والانتماء لديهم من خلال مشروعات التخرج الخاصة بتطوير وتجميل مداخل القرى .

بالإضافة إلى إقرار مجلس الجامعة، مقرر القضايا المجتمعية كمقرر إجباري لجميع طلاب الجامعة ومتطلب تخرج والذي يهدف إلى تنمية قدرات ووعي الطلاب، والتعريف بقضايا مجتمعهم والمشروعات القومية التنموية، التي توليها القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، اهتماما كبيرا.

Advertisements
Advertisements