رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

نظام امتحانات الجامعات الترم الأول 2022.. إليك التفاصيل

الإثنين 06/ديسمبر/2021 - 08:21 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة
Advertisements


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث والبحث، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، انتظام الدراسة بالجامعات والمعاهد، والالتزام بالجدول الزمني للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022، كما أكد الوزير على إجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في مواعيدها، في إطار الالتزام بالجدول الزمني للعام الأكاديمي الحالي.

نظام امتحانات الجامعات الترم الأول 2022


وقد أعلن المجلس الأعلى للجامعات، موعد امتحانات الترم الأول 2022 للجامعات، حيث تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول في 15 يناير 2022، وتنتهي في 3 فبراير 2022، وتبدأ إجازة منتصف العام يوم 5 فبراير وتنتهي 17 فبراير، على أن ينطلق الفصل الدراسي الثاني في 19 فبراير، وينتهي العام الدراسي بشكل كامل مع نهاية الفصل الدراسي الثاني وفقا للدراسة بكل كلية، على أن تكون النهاية بين شهري يونيو ويوليو 2022.

ومن المقرر أن تكون امتحانات الفصل الدراسي الأول بنظام البابل شيت أو أسئلة مقالية في عدد من الكليات، وقد تكون الامتحانات إلكترونيًا في عدد من الجامعات والتي يتوفر بها بنية تحتية تسطيع من خلالها عقد الامتحانات إلكترونيًا للوقاية من انتشار فيروس كورونا وحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين. 

خطة تطعيم كورونا بالجامعات

وأكد عبدالغفار، ضرورة استمرار رؤساء الجامعات في متابعة تنفيذ الخطة المُتكاملة لتطعيم عناصر المنظومة التعليمية (أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والعاملين، والطلاب)، مشددًا على ضرورة استمرار كافة الأطقم الطبية في العمل بكامل طاقتها وبشكل مُنتظم، وذلك بالتنسيق مع إدارات الكليات وإدارات رعاية الشباب، بجميع نقاط التطعيم المُنتشرة داخل الجامعات، والتي تتوافر بها الكميات اللازمة من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا (كوفيد - 19)، مع التأكيد على سرعة تطعيم الطلاب الأقل من 18 عامًا، خاصةً بعد توفير لقاح فايزر بالكميات المطلوبة، بالتعاون مع مديريات الصحة بكافة المحافظات، موجهًا بضرورة استمرار استعداد كافة المستشفيات الجامعية للتعامل مع أي مُستجدات تخُص فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).


تأجيل الدراسة بسبب كورونا


ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الأنباء بشأن صدور قرار بتعطيل الدراسة بكافة المدارس والجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية تحسبًا لظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا "أوميكرون" في مصر.

قد يهمك أيضا:

«مدارس النيل المصرية» تعلن عن فتح باب التقديم للعام القادم 2022-2023


وأكدت وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي ، أنه لا صحة لصدور قرار بتعطيل الدراسة بكافة المدارس والجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية تحسباً لظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا "أوميكرون" في مصر، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن. 

وشددتا على أن أي قرارات تتعلق بتعطيل الدراسة سواء بالمدارس أو الجامعات يتم اتخاذها من قبل اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، وذلك عقب تقييم مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا، حيث أن الوضع الوبائي الحالي لفيروس كورونا لا يستدعي اتخاذ مثل هذه الإجراءات.

وأشارتا إلى انتظام سير العملية التعليمية بكل من المدارس والجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية بشكل طبيعي، وفقاً للخريطة الزمنية المقررة لكل منهما خلال العام الدراسي الجاري 2021/2022، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية، وناشدتا جميع الطلاب عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية. 

ومن جانبها أكدت وزارة التعليم العالي، أنه تم إنشاء العديد من نقاط التطعيم بجوار وداخل الجامعات المصرية من أجل تعزيز عملية تطعيم الطلاب بلقاح كورونا، حيث وصلت نسب التطعيم في بعض الجامعات إلى ما يتراوح بين 85% إلى 87%، مع عدم السماح لأي طالب بدخول امتحانات نهاية الترم الأول، إلا بعد الحصول على لقاح كورونا.
Advertisements
Advertisements