السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تفاصيل قرار التشعيب في الثانوية العامة 2022 "علمي وأدبي" فقط

كشكول

آثارت تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن مصير التشعيب بالثانوية العامة العام الدراسي الجاري والمقبل، قلق طلاب المرحلة الثانوية العامة وأولياء أمورهم.


 قرار التشعيب في الثانوية العامة 2022


يأتي ذلك بعد أن أكد الوزير في تصريحات سابقة أن موضوع التشعيب في الثانوية العامة قيد البحث في المجلس الأعلى للتعليم ما قل الجامعي.

موعد تطبيق قرار إلغاء التشعيب الثانوية العامة 2022

ولكنه أصدر أمس الاثنين، تصريحات بشأن موعد انتهاء العمل بالتشعيب علمي علوم وعلمي بالثانوية العامة، يأتي ذلك بعد تأكيده بأن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021_ 2022 ستعقد إلكترونيًا على التابلت بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على حل المشكلات وليس الحفظ فقط.

وأكد الوزير أنه ينتهي العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة بدفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١-2022

وأضاف الدكتور طارق شوقي، في تصريحاته عن الموعد المقرر فيه إلغاء التشعيب، بأنه سيطبق من العام الدراسي المقبل 2022/2021، وعلى كل الدفعات التى تليها على التوالي، وسيكتفي بالتشعيب إلى علمي وأدبي فقط.

إعادة توزيع خطة المناهج الدراسية

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم إعادة توزيع خريطة المناهج لتتناسب مع هذا القرار، موجهًا رسالة للطلاب وأولياء الأمور، بأنه سيتم تخفيف مناهج المرحلة الثانوية بشكل عام للتركيز على مخرجات تعلم أساسية كخطوة مرحلية للتطوير إلى أن يصل نظام التعليم الجديد للمرحلة الثانوية بدءًا من عام 2027.

آراء أولياء الأمور

ومن جهة آخري، أكد عدد من أولياء الأمور في تعليقهم على قرار الوزير بإلغاء التشعيب بالثانوية العامة، العام الدراسي المقبل، بأنه سيضع الطلاب تحت عبء  كبير، إلى جانب حرمانهم من المواد التي يرغبوا في دراستها.

قد يهمك أيضا:

«التعليم» تعلن موعد امتحانات نصف العام الدراسي للرابع الابتدائي

وأضافوا أن مواد علمي رياضيات وعلمي علوم لا تتناسب مع قدرات الطلاب إلى جانب القلق الذي سيتسبب فيه الامتحان الالكتروني، مطالبين "الوزارة" بإعادة النظر في القرار، حتى لا تستمر الثانوية العامة "بعبع" يطارد راغبي دخول الثانوية العامة بعد ذلك.

وأشار أولياء الأمور، إلى أن القرار سيتسبب في زيادة أزمة الدروس الخصوصية ويصبح ولي الأمر فريسة لمعلمي الدروس الخصوصية، ليصلوا بأبنائهم إلى الكليات التي يرغبوا في الالتحاق بها.

 

المواد التي يدرسها طلاب الثانوية العامة بعد إلغاء التشعيب

 

يذكر أن طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية سيدرسون وفق القرار الذي سيتم تطبيقه العام الدراسي المقبل المواد التالية" الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، الجيولوجيا، الرياضيات 2 بفروعها، إلى جانب اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية".

أما طلاب الشعبة الأدبية فيدرسون "اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية، والتاريخ والجغرافيا وعلم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق".