رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أولياء أمور مصر يستنكر شروط الالتحاق ببعض المدارس الخاصة

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 08:11 م
كشكول
منة الله عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

استنكرت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر شروط الالتحاق ببعض المدارس الخاصة الزام أن يكون أحد الوالدين حاصل على مؤهل عال أو ليسانس على الأقل وتقديم ما يثبت ذلك.

وأضافت"الحزاوي": "لماذا يتم وضع هذا الشرط في بعض المدارس الخاصة عند التقديم للالتحاق بها؟ هل يحق لنا أن نمنع ولي أمر ذو المؤهل المتوسط أو حتى لم يحصل على شهادة أن يحرص على تعليم ابنه ويستثمر فيه حتى يحقق حلمه في ابنه هل هذا عدل؟".

وتابعت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: "إن هناك رحلة معاناة في موسم التقديم للمدارس هذه الأيام وتتمثل هذه المعاناة في المقابلة أو الإنترفيو، إذ تضع المدارس شروطا لا يمكن التنازل عنها حتى يقبل الطالب في المدرسة، منها ضرورة أن يكون الأبوين مؤهل عالي وأيضا يتم عمل لهم مقابلة للوقوف على إتقانهم اللغة الإنجليزية عن طريق أسئلة تطرح لولي الأمر باللغة الإنجليزية ويطلب منه الرد عليها، غير أن هناك أسئلة طبقية مثل أي نادي مشترك فيه أو ما هي مهنة ولي الأمر؟ هل السكن إيجار أم تمليك؟ وغيرها من الأسئلة التي لا حاجة إليها".

واستكملت:" أن الابن يخضع أيضا للامتحان ويطلب منه التعرف على الأشكال والحيوانات والحروف والأرقام ومهارات أخرى، كأن المدرسة تريد طالب جاهز مع أن الأصل في الإنترفيو أن تكون الأسئلة الغرض منها معرفة هل الطفل طبيعي ام لا، مما يشكل عبء على الطفل وأولياء الأمور الذين يعكفون على تدريب أبنائهم وجعلهم يحفظون الإجابات قبل الذهاب للمقابلة".

وشددت" الحزاوي" على أن هناك معاناة أخرى لأولياء الأمور فعند التقديم يطلب منهم مصاريف الاستمارة وهناك مدارس لا تلتزم بقرار الوزارة برد هذا المبلغ في حالة الرفض أو خصمها من مصاريف المدرسة في حالة القبول مما يشكل عبء علي ولي الأمر لأنه يقدم في أكثر من مدرسة حتى يضمن أن يلتحق ابنه في أي منهم.

واختتمت" الحزاوي" متمنية أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإصدار قانون لتنظيم عمل المدارس الخاصة والدولية، ووضع ضوابط لقبول الطلاب، وربط المصروفات بالبنوك، لعدم تعرض ولي الأمر لأي استغلال من أصحاب المدارس.
Advertisements
Advertisements