السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي: افتتاح 15 جامعة أهلية العام المقبل

كشكول


قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة، إن كل ما يتم إنجازه من التنمية في الدولة المصرية على مدار 7 سنوات شمل جميع الخدمات، مشددا على أهمية الوعي والتسلح بها.

 وأشار الوزير، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، عدد من المشروعات التنموية في صعيد مصر، إلى التوسع في منظومة التعليم في محافظات صعيد مصر، مضيفا أن هناك عملا كبيرا تم في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والصحة في محافظات الصعيد، وأن محافظة أسيوط اختلفت بعد إنشاء الجامعة، مبينا أن الحديث بدأ لإنشاء جامعة أسيوط بإرسال خطاب للرئيس محمد نجيب بضرورة إنشاء جامعة في أسيوط.

كما أكد وزير التعليم العالي، أن حلم إنشاء الجامعة في أسيوط استمر حتى عام 1949، موضحا أنه في سبتمبر عام 1957، ظهرت جامعة أسيوط للنور، بـ 500 طالب، لافتا إلى أن جامعة أسيوط كانت البداية لإنشاء العديد من الجامعات في صعيد مصر.

وأشار عبدالغفار، إلى أن جامعة أسيوط بها 100 ألف طالب، مؤكدا أن الجامعات غيرت من شكل الصعيد، كذلك التوسع في إنشاء الكليات والبرامج، بالإضافة إلى دعم القيادة السياسية في التوسع في إنشاء الجامعات في كافة ربوع مصر، وسباق الزمن لتعويض ما فات.

واوضح عبدالغفار، أن ما تم إنجازه في سنوات مضت، يتم في 70 عاما وليس 7 سنوات فقط، مشيرا إلى  التوسع في إنشاء المستشفيات الجامعية والجامعات، وتنفيذ 168 مشروعا تعليما وخدميا في معظم محافظات الصعيد بتكلفة إنشائية كبيرة.

كما أكد الوزير، أنه تم افتتاح 6 جامعات خاصة في الصعيد، بالإضافة إلى إنشاء الجامعات التكنولوجية، وتحت الإنشاء جامعتي الأقصر وأسيوط كذلك المنيا، وأكثر من 15 جامعة أهلية تنتظر الافتتاح العام المقبل في أكثر من محافظة بالصعيد.