الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ولي أمر عن المهام الأدائية لرابعة ابتدائي: «تضييع وقت والوزير فاجأنا»

وزير التعليم
وزير التعليم

اعترضت هبه محمد، ولي أمر تلميذة بالصف الرابع الابتدائي، على مفاجأة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بوجود امتحان يسمى «مهام أدائية» يكشف مدى استيعاب التلميذ لكل مادة دراسية.

وقالت ولي الأمر لـ"كشكول": «الوزير نزل المهام الادائية بالحل، مثل النماذج الاسترشادية، معناه أن التلميذ مطالب بحفظ المعلومات لمجرد نظام جديد تحت مسمى مهام»،  متسائلة «هو ده بقى التطوير وجود أسئلة من برة المنهج محلولة التلميذ يحفظها لكي يستطيع يحلها فى ساعتين في المدرسة؟»، وتابعت قائلة: "إيه التطوير في كدا غير تضيع وقت، والمفروض الامتحان كمان شهر أو أقل من شهر".

آليه نظام التقييم الجديد

وكانت أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، آليه نظام التقييم الجديد في الصف الرابع الابتدائي والذي يتضمن ما يسمى "المهام الأدائية"، لافتة إلى أن تنفيذها سيكون كتابة أو رسما أو مخططا، وأن التلميذ تدرب عليها كثيرا أثناء الدراسة، مشيرة إلى أنها أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسى، تم إعدادها في مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وسيتم تنفيذها داخل الفصل علي مدي حصتين متتاليتين بإشراف معلم المادة.

وأشارت الوزارة ،إلى أنه سوف يقوم المعلمون بشرح هذه المهام لطلابهم في الايام القليلة القادمة وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والضوابط المرسلة اليهم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

اكتساب الطلاب للمهارات

وأضافت، أن المهام الأدائية هى أنشطة تقيس مدي اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي. وقد تم بناءها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان، موضحة أن وصف المهام الأدائية، تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبه لمستوي المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب علي ضوئه.

ولفتت وزارة التعليم، انه عند استخدام المعلم للمهام الأدائية يتم مراعاة المعايير التالية:

(١) يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.

(٢) يستغرق العمل علي المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتن.

(٣) يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.