رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

النواب لطارق شوقي: «منظومة التعليم الفني والعدم سواء.. وخالفت الدستور»

الثلاثاء 28/ديسمبر/2021 - 12:33 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن
طباعة
Advertisements


انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بسبب مخالفته للدستور الذى نص على مجانية التعليم، على خلفية ربطه تسليم الكتب المدرسية للتلاميذ بدفع المصروفات.

 

وقال الدكتور محمود قاسم، خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة الموجهة لوزير التربية والتعليم، إن الدكتور طارق شوقي خرق الدستورومجانية التعليم بقرار ربط تسليم الكتب بالمصروفات، منتقدا منظومة التعليم الفني، قائلا: «تلك المنظومة لا تخرج طلاب يحتاجهم سوق العمل وأصبحت هى والعدم سواء».

 

 وأشار النائب إلى أن الوازرة أرهقت الأسرة المصرية والمدرس والطلبة بسبب منهج الصف الرابع الابتدائي.

 

في السياق، قال النائب طلعت عبدالقوي، إن الدستور نص على التزام الدولة بتخصص نسبة 4% من الناتج القومي للتعليم، ورغم ذلك الوزارة تضرب بمجانية التعليم عرض الحائط، مؤكدا ان الوزارة تخالف القانون بسبب المتطوعين الذين استعانت بهم فى العملية التعليمية، حيث نص القانون على حصولهم مقابل مادى مناسب مقابل ما يتكبدونه من عمل.

 

وأضاف: "التطوع لا يصلح فى عملية تعليمية وهؤلاء المتطوعين لهم حقوق".

 

فيما قال النائب فريدى البياضي، إن وزير التربية والتعليم يتعامل مع المنظومة التعلمية على أنها سلعة، لكن الدستور يؤكد عكس ذلك، قائلا: «أرى أن تحديد الكلمة بـ120 ثانية لا يكفى لعرض وجهة نظري، ولكن أرى أن الوزير فشل فى الإعداد لخطة التطوير خاصة فىما يتعلق بالصف الرابع الابتدائى".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة برئاسة  المستشار حنفي جبالي وبحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتي تناقش طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن مشكلات العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلا عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس.

Advertisements
ads
Advertisements