الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

طبقا للائحة.. رئيس «النواب» يحدد قواعد مواجهة طارق شوقي

كشكول

حدد  المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، قواعد المناقشة فى جلسة مواجهة وزير التربية والتعليم اليوم طبقا للائحة.

وتضمنت الآتي:

- مدة الحديث لكل عضو دقيقتان بحيث سيتم غلق مكبر الصوت إلكترونيا بعد انتهاء الدقيقتين.

- سيتم غلق مكبر الصوت فى حالة خروج الحديث عن موضوع الجلسة أو عن أحكام اللائحة، مضيفا هذا تنبيه للحاضر وللنواب الذين فى الطريق.

- سيتم السماح للنواب المقدمين للأدوات الرقابية بالحديث مرة واحدة ثم يتم الاستماع لرد وزير التربية والتعليم مضيفا قل كلمتك ثم اجلس بدلا من أتدخل وأنبهك مضيفا الوزير سيرد فى النهاية بصورة مجملة وبدون مناقشة أو مقاطعة من النواب.

- سيتم النداء على اسم النائب ومن سيكون غير موجود لن يتم النداء عليه مرة أخرى.

وأضاف "الجبالي": هذه التنبيهات أقولها قبل بداية المناقشة وأرجو الالتزام بها.

يذكر أن مجلس النواب استدعى الدكتور طارق شوقي 3 مرات خلال الشهر الجاري، اعتذر الوزير مرتين لارتباطه بمهمة وطنية خارج البلاد.

وتناقش  الجلسة العامة 140 أداة رقابية لوزير التربية والتعليم تتضمن طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلا عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس  وارتفاع المصروفات المدرسية بالمدارس الحكومية والخاصة وربط تسليم الكتب بدفع المصروفات.