رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

صفحات وهمية لجامعات حكومية تنشر معلومات مغلوطة.. والإدارة ترد

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 03:04 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

انتشرت الفترة الأخيرة العديد من صفحات خاصة بجامعات حكومية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والتي تقوم بنشر بيانات ومعلومات غير صحيحة عن بعض الجامعات المصرية الحكومية، حيث يتولى إدارة تلك الصفحات المزيفة عدد من طلاب وخريجي تلك الجامعات نظرا لاحتوائها على عدد كبير من طلاب الجامعة.

جامعة عين شمس تكشف حقيقة صفحتها على الفيس بوك

وقالت إدارة جامعة عين شمس، إنه ليس لها علاقة بتلك الصفحات المزيفة والتي تقوم بنشر معلومات غير صحيحة بالمرة عن تعيين عدد من الخريجي وموعد امتحانات الطلاب وإجراءات الجامعة لعقد الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول.

كما أكدت الجامعة، أن جامعة عين شمس لا تمتلك هذا الكم الهائل من صفحات التواصل الاجتماعي على موقع "فيس بوك"، مشيرة إلى أن هناك صفحة واحدة خاصة بإدارة الجامعة تقوم بنشر البيانات الخاصة بالجامعة وهى باسم "الصفحة الرسمية لجامعة عين شمس".

وفي سياق آخر، نفى مصدر بجامعة المنيا ما تردد على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بمنح عدد من الطلاب بكلية الطب البيطري بالجامعة جوزين "بط مسكوفي"، لتفوقهم بامتحانات أعمال السنة، مشيرًا إلى أن تلك الأخبار غير صحيحة ولا تمت للجامعة بصلة.

وطالب المصدر، الطلاب زمنتسبي جامعة المنيا بعدم الانسياق وراء تلك المعلومات المغلوطة والشائعات، خاصة أنها تحملهم بالطاقة السلبية، والتي يتم تداولها عبر قنوات التواصل الاجتماعي بهدف زعزعة الثقة بين الدولة والمواطن، مؤكدا ضرورة أن يدرك الشباب هذه المؤامرة التي تستهدف النيل من أمن واستقرار البلاد.

التعليم العالي تتصدى للكيانات الوهمية

الجدير بالذكر أن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قال إنه تم غلق 260 كيانا وهميا حتى الآن، مشيرا إلى أن الضبطية القضائية تلاحق الكيانات المزيفة في أي وقت.

وأضاف رئيس قطاع التعليم، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن هناك كيانات وهمية تم إحالتها للنيابة العامة لاتخاذ اللازم حيالها، لافتا إلى التنسيق الكامل مع المحافظين في تتبع الكيانات الوهمية وغلقها، حفاظا على مصلحة الطلاب.

وأكد عطا، أن هناك توجيهات من وزير التعليم العالي، بتكثيف جهود لجنة الصبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات خلال الفترة المقبلة لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

وأشار رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، إلى أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي، وتم نشرها على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، موجها النصيحة للطلاب بمراجعة هذه القائمة الشاملة لكافة مؤسسات التعليم العالى المعتمدة فى مصر والمعادلة من المجلس الأعلى للجامعات، حتى لايقع الطلاب ضحايا للكيانات الوهمية.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي، وتم نشرها على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يمكن الرجوع إلى مواقع التواصل التالية للوزارة:

● موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

http://mohesr.gov.eg

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (فيسبوك)

https://www.facebook.com/MOHESREGYPT

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (الانستجرام)

https://www.instagram.com/mohesregypt/

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (تويتر)

https://twitter.com/Mohesregypt

● قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي

https://www.facebook.com/100044185308658/posts/375816030567904/?app=fbl

Advertisements
Advertisements