رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

قبل انطلاق الامتحانات.. 3 قرارات لوزير التعليم خلال 2021 بشأن رابعة ابتدائي

السبت 01/يناير/2022 - 02:47 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة
Advertisements

يعيش حوالي 2.6 مليون ولي أمر لطلاب بالصف الرابع الابتدائي حالة من الترقب والقلق، انتظارا لخريطة المناهج التنفيذية الجديدة الجديدة، المقرر إعلانها خلال الساعات القادمة، وذلك عقب إعلان وزير التربية والتعليم الفني الدكتور طارق شوقى عن استكمال باقي منهج التيرم الأول لمادتي العلوم والرياضيات للصف الرابع في التيرم الثاني، مؤكدا ترحيل باقي منهج التيرم الثاني للعام التالي بسبب احتياج المناهج الجديدة إلى 180 يوما لدراسته، طبقا للمقاييس العالمية بينما العام الدراسي في مصر تبلغ مدته ١٠٠ يوم.

وأوضح الوزير، في تصريحات له، أنه سيتم إعادة تطوير العام الدراسي: نستمر بكتاب التيرم الاول للتيرم الثاني حتى ينتهي العام الدراسي ثم يتم استكمال دراسة كتاب التيرم الثاني (بعد الإجازة الصيفية).

«كشكول» رصد أبرز القرارات التى أصدرتها وزارة التربية والتعليم تحت إشراف الدكتور طارق شوقى بشأن تلاميذ الصف الرابع الابتدائي منذ انطلاق العام الدراسي فى 9 أكتوبر 2021، في التقرير التالي:

فلسفة المناهج

تزامنا مع بداية العام الدراسي، قال الدكتور طارق شوقي، إن منهج الصف الرابع الابتدائي فلسفته مختلفة وهى الأفضل فى تاريخ التعليم الابتدائي وتستحق الفخر، مشددا على أن الوزارة  تحاول تخليص الأولاد من القلق الذي يحدث عند ذكر كلمة امتحان، والفكرة الراسخة لدى أولياء الأمور من نظام التعليم القديم المعتمد على الحفظ، مضيفا أنه سيتم تقيم التلاميذ عبر  3 امتحانات شهرية لتلاميذ فى مختلف المدارس خلال الفصل الدراسي الأول.

دمج الامتحانات

أما القرار الثاني فكان دمج امتحاني شهري أكتوبر ونوفمبر لتلاميذ الرابع الإبتدائي، ليؤدي الطلاب في رابعه ابتدائي امتحانهم الأول مطلع شهر ديسمبر، بسبب تأخر تسليم الكتب الدراسية وضيق الوقت المخصص لتدريب التلاميذ، حيث عقدت الامتحانات على مستوي المدراس.

المهام الأدائية

أما القرار الثالث، فشمل خوض التلاميذ اختبارات المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي بجميع المدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية مع نهاية شهر ديسمبر، حيث تم إعداد  تلك النوعية من الاختبارات في مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وتم تنفيذها داخل الفصول على مدي حصتين متتاليتين بإشراف معلم المادة.

وأوضحت الوزارة، أن المهام الأدائية هى أنشطة تقيس مدي اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

امتحانات نصف العام

وينتظر الطلاب الصف الرابع الابتدائي خوض امتحاناتهم بداية من 15 يناير حيث حددت وزارة التربية والتعليم، مواصفات امتحانات الفصل الدراسي الأول التى تشمل 20 سؤالا باللغة العربية و15 بالرياضة و15 علوم و 15 إنجليزى و15 دراسات اجتماعية، على أن تجري الاختبارات بشكل منفصل.

الجدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن أن امتحانات نصف العام لطلاب  الصف الرابع الابتدائي ستتضمن ما درسه الطالب من مناهج منذ بداية الدراسة وحتي نهاية شهر ديسمبر الجاري، على أن يكون منهج يناير للاطلاع فقط.

Advertisements
Advertisements