الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

كورال غناء لـ "أم كلثوم" يثير ضجة بالأزهر.. وتعليق عاجل من الجامعة

كشكول

إشادات واسعة نالها القرار الأخير لجامعة الازهر وهو الخاص بفرقة الكورال والاشتراط أن من يتقدم للغناء يكون متمكن من الغناء لأم كلثوم وعبد الحليم حافظ، حيث ناشدت جامعة الأزهر، الطلاب والطالبات الراغبين في الاشتراك بفريق الكورال بالجامعة وتمثيل جامعة الأزهر في مهرجان ابداع 10، ضرورة الحضور يوم الاتنين المقبل  ٢٠٢٢/١/٣ الساعة العاشرة صباحا بالإدارة.

وأوضحت الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الأزهر، أن الطالب أو الطالبة يشترط لاشتراكه في الفريق أن يؤدي مقطوعتين الأولي اختياري (يفضل ان تكون من الأعمال الحديثة) والثانية من أعمال المطربين الآتي اسماؤهم : (أم كلثوم - وردة - محمد عبد الوهاب - عبد الحليم حافظ).

وذكرت أن مبنى الإدارة العامة لرعاية الطلاب، يقع في المبنى الإداري بالجامعة في الدور السابع.
تقول زهراء خالد ولية أمر طالبة جامعية فى تصريح خاص لموقع الرئيس نيوز: قرار صادم للعقول الظلاميه محرمي الفن والموسيقى قرار من رجل عالم جليل يوضح فيه عظمه الدين الإسلامي فهو دين ودنيا دين صالح لكل زمان ومكان مش دين ارهابيين ودواعش.

أضافت:  فضيله الامام الاكبر هنأ العالم كله برأس السنة الميلادية بعده لغات الإسلام دين السلام والرحمه والجمال وليس دين الدواعش والإرهابيين وموضوع الكورال ينفي بطريقه عمليه الفتوى العجيبة أن سماع الموسيقى حرام وانه من اعمال الشيطان.
فيما قالت سهيلة أحمد ولية أمر أخرى أن قرار تخصيص فريق كورال قرار جيد فى جامعة الأزهر، وشيء مشرف وينفى ما يقال عن جامعة الأزهر منالبعض بانها تسعى لتخريب عقول الطلاب وغيرها.



فيما كشفت مصادر بجامعة الازهر عن حقيقة أن هذا القرار يطبق لأول مرة، وقال المصدر فى تصريحات خاصة لموقع الرئيس نيوز: فكرة الكورال أو فرق التمثيل فى جامعة الازهر ليس بجديدة وتنفذ كل عام ولكن لأن شروطها جديدة لهذا العام مثل شرط الغناء لأم كلثوم أو عبد الحليم حافظ هى الشروط الجديدة لذلك إنتبه الجميع لها وظن أن هذا القرار يصدر لأول مرة
 وفى ديسمبر لعام 2021 كان هناك جدل بسبب الغناء على خلفية ما أعلنه المطرب أدهم النابلسي بشأن أن الفن والغناء حرام، حيث أجاب  فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف على سؤال: ما حكم الشرع في الغناء والموسيقى والتمثيل في ظل ما يوجد على الساحة الآن؟ ، حيث أجاب بأنه كل أغنية أو عمل فني يخدش الحياء ويدمر الأخلاق ويربي الشباب على الميوعة وعدم تحمل المشاق والمسؤولية فهو حرام ولا يجوز سماعه ولا مشاهدته.
 

ومن جانبه اجاب الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق علي سؤال ما حكمُ الاستماعِ إلى الموسيقى؟ وما هو الحلالُ والحرامُ منها؟ وما حكم الغناءِ وما ضوابطه؟ وما حُكمُ الاستماعِ إلى الأناشيد الإسلامية سواء أكانت بِدُفٍّ أم لا؟.

وأجاب جمعة أن الأغاني والموسيقى منها ما هو مباحٌ سماعُه ومنها ما هو محرمٌ؛ وذلك لأن الغناء كلامٌ حَسَنُه حَسَنٌ وقبيحُه قبيحٌ، موضحاً أن الموسيقى والغناء المباح: ما كان دينيًّا أو وطنيًّا أو كان إظهارًا للسرورِ والفرحِ في الأعيادِ والمناسبات، مع مراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساءِ، وأن تكون الأغاني خاليةً من الفُحش والفجور وألا تشمل على محرمٍ كالخمرِ والخلاعةِ، وألا يكون مُحرِّكًا للغرائز أو مثيرًا للشهوات، وأن تكون المعاني التي يتضمنها الغناء عفيفةً وشريفةً.