الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خاص| عميد كلية التربية بالمنيا يقدم مقترحا لسد عجز المعلمين

كشكول

أوضح الدكتور عيد عبدالواحد عميد كلية التربية والتربية طفولة بجامعة المنيا، أن سد العجز في أعداد المعلمين لابد أن يتم بالتنسيق مع عمداء كليات التربية في كل محافظة بها كلية تربية وكلية تربية للطفولة المبكرة، والتربية الفنية والرياضية والنوعية، لوضع خطة للاستفادة المثلى من طلاب السنوات النهائية «الفرقتين الثالثة والرابعة» وبخاصة المتميزين منهم، من خلال التربية العملية ضمن خطة ممنهجه لتدريبهم على المناهج الحديثة أو الصفوف التي سيدرسون لها.
واشار إلى أن ذلك يتم من خلال عقد شراكة من مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بتشكيل لجنة عليا للتعليم بكل محافظة، لوضع خطط طوارئ لمعالجة الامور  الطارئة داخل كل محافظة برئاسة عميد كلية التربية بالشراكة مع وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، ونقيب فرعية المعلمين، لوضع حلول لا مركزية، لان نسبة العجز والزيادة تختلف من محافظة لآخرى، مشيرا إلى ان خطة واحدة على مستوى الجمهورية لن تثبت النجاح المنشود.
وأضاف في تصريحات خاصة لكشكول، ان الطلاب الذين سيتم الاستعانة بهم يمكن منحهم شهادة تقدير من كلية التربية بأن لديهم خبرة وتميزوا في ادائهم لسد العجز بالمدارس.
وأشار إلى أن التطوع بالتدريس يقابله عدة مشكلات وهي انفاق المتطوع على المواصلات وعدم قدرته على توفير نفقاته مما ينعكس على أداءه وهذا يتنافى مع المطلوب من المعلم.
وأضاف أنه يمكن الاستفادة بالمتطوعين من ذوي المعاش، ويتم التدريس بنفس المدارس القريبة منهم.
وشدد على ضرورة أن يتلقى من يقوموا بسد العجز بتلقي دورة مكثفة بكليات التربية في إطار الشراكة.