رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رئيس جامعة كفرالشيخ: تكليفات القيادة السياسية على رأس الأولويات.. ولا تهاون في إجراءات كورونا| حوار

الإثنين 03/يناير/2022 - 12:01 م
كشكول
حوار - محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

- خطة لتنفيذ تكليفات القيادة السياسية
- إنشاء وحدة لرعاية الموهبين والنوابغ
- استعداد كامل لإجراء امتحانات الترم الأول.. ومنع غير المطعمين
- اهتمام بتخصصات الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي

 

قال الدكتور عبدالزراق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيح، إن كليات الجامعة تبدأ امتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2021 – 2022، منتصف الشهر الجاري، مضيفا أن الجامعة جاهزة تماما لخوض امتحانات الترم بكافة الخدمات والإجراءات اللازمة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

 وأضاف دسوقي، في حواره لـ«كشكول»، أن الجامعة ملتزمة بقرارات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمنع دخول الطالب الذي لم يتلق التطعيم المضاد لكورونا الحرم الجامعي ودخول الامتحانات، لافتا إلى أن الجامعة انتهت من تطعيم منتسبيها باللقاح ضمن سياسات الحافظ على العملية التعليمية وصحة وسلامة الطلاب.

وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أن الجامعة وضعت تكليفات الرئيس السيسي، على رأس أولويتها الفترات المقبلة، بعد زيارة الرئيس للجامعة والاجتماع بالمجلس الأعلى للجامعات.

 ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

- في البداية.. حدثنا عن استعدادات جامعة كفر الشيخ لامتحانات الترم الأول من العام الدراسي الحالي؟

جامعة كفر الشيخ استعدت بشكل كامل لخوض امتحانات الترم الأول من العام الجامعي، بتجهيز قاعات الامتحان وتعقيم وتطهير المدرجات لاستقبال الطلاب، وتوفير كافة الخدمات اللوجستية، والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من تفشي وباء كورونا.

حيث سيكون بين كل طالب والآخر مسافة لا تقل عن مترين، مراعاة للتباعد الاجتماعي، وضرورة ارتداء الكمامة طوال التوادجد في اللجنة، وقياس درجة حرارة الطالب قبل دخول الحرم الجامعي.

كما أن جامعة كفر الشيخ ملتزمة بكافة قرارات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، بمنع أي طالب لم يتلق تطعيم كورونا دخول الحرم الجامعي أو أداء الامتحانات، أو شهادة تؤكد قيام الطالب بتحليل PCR، لدخول الامتحانات وذلك ضمن إجراءات الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وضمان استمرارية العملية التعليمية.

وخصصت الجامعة غرفا للعزل لحالات الطوارئ التي من الممكن تفرضها الجائحة خلال أعمال الامتحانات، كما التأكيد على ضرورة تعقيم وتطهير الامتحانات وانصراف الطلاب فور انتهاء الامتحانات منعا للتكدس داخل الجامعة وغلق أماكن التجمعات.

- وجه الرئيس السيسي المجلس الأعلى للجامعات بعدد من التكليفات خلال اجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات.. ماذا عن خطة جامعة كفر الشيخ؟

زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجامعة كفر الشيخ كانت تاريخية للجامعة، وستظل علامة فارقة في تاريخها وتشرفت الجامعة بزيارة الرئيس، وإشادته بالجامعة واجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات، ووضع على أجندته العديد من التكلفيات، منها الاهتمام بعمليات البحث العلمي وضرورة ربطه بالصناعة والاهتمام بالنوابغ والمبتكرين والاهتمام بالأنشطة الطلابية، وتعمل الجامعة على ذلك وتضع على رأس أولويتها هذه التكلفيات، في إطار العلم في وجود تعليم حقيقي كما وجه به الرئيس السيسي.

وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، تم إنشاء وحدة بالجامعة لرعاية الطلاب الموهوبين والنوابغ، وتنفيذ خطة للبحوث والدراسات بالجامعة، لخدمة قضايا التنمية بالمحافظة، وتكثيف برامج التوعية لطلاب الجامعة، وتنظيم مسابقات فنية بمشاركة كافة الجامعات.

اهتمام كبير بعمليات الأنشطة الطلابية داخل جامعة كفر الشيخ، والاهتمام بشباب الجامعات باعتبارهم قادة المستقبل، وخلال فعاليات الترم الثاني من العام الجامعي سيكون زخم كبير بالأنشطة الطلابية داخل جامعة كفر الشيخ، سواء أنشطة تعليمية أو ثقافية أو علمية أو رياضية واستضافة رموز المجتمع لمحاضرة الطلاب وتوعيتهم في ظل التحديات التي تخوضها الدولة.

- بالنسبة لمحور الوعي الطلابي وتوجيهات القيادة السياسية.. كيف تتعامل الجامعة في هذا المحور الهام؟

تنمية الوعي لدى الطلاب، أحد أهم المحاور التي كلفت بها القيادة السياسية، والمجلس الأعلى للجامعات وضع ذلك المحور ضمن أولويتها وتم وضع مقررات دراسية للطلاب بالكليات للتوعية بهم مثل حقوق الإنسان ومخاطر الزيادة السكانية بالإضافة إلى معرفة الطلاب بما تقوم به الدولة من مشروعات تنموية على كافة الأصعدة، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهه من قبل قوى الشر والظلام والعبث بعقول شباب الجامعات، بالإضافة إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبتكرين ضمن المبادرة والتي تتضمن تنفيذ توجيهات الدولة في بناء الإنسان المصري ورفع الوعي لدى الطلاب بقضايا وجهود الدولة في بناء الجمهورية الجديدة.

- بالنسبة لعمليات تطعيم منتسبي الجامعة باللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

جامعة كفر الشيخ وفرت 8 نقاط لتطعيم الطلاب وأعضاء هيات التدريس والعاملين بها، كذلك توفير اللقاح لطلاب دون 18 سنة، وتخطت نسب التطعيم في جامعة كفر الشيخ نسبة 95%، وتحث الجامعة منتسبيها على ضرورة تلقي اللقاح، لضمان استمرارية العملية التعليمة في ظل وجود الجائحة وضرورة التعايش معها، كما أن الجامعة تطبيق أيضا نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه بالإضافة إلى النظام الحضوري الذي عادت له من بداية العام الدراسي الحالي، وانتظام العملية التعليمية بجميع الكليات بتوفير أقصى التدابير الاحترازية المشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد داخل الجامعة.

- هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بتخصصات الذكاء الاصطناعي.. كيف ترى ذلك؟

الرئيس السيسي وجه بالاهتمام بتخصصات الذكاء الاصطناعي خلال فعاليات منتدى شباب العالم 2019، وكان لجامعة كفر الشيخ السبق في إنشاء الكلية، وسيتم تخريج أول دفعة من الكلية العام المقبل والكلية بها الآن ما يقرب من 650 طالبا، بتخصصات مختلفة منها "البرمجة واسترجاع المعلومات – علوم البيانات – الروبوتات – الشبكات المدمجة".

وتولي جامعة كفر الشيخ اهتماما كبير بهذا التخصص، بالإضافة إلى علم النانو تكنولوجي الذي قطعت فيه الجامعة شوطا كبير، في ظل التطور العالمي الذي تشهده الجامع بالنسبة لهذا التخصص واستفادة الدولة منها في تحدياتها خاصة المشروعات التنموية العملاقة.

كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية لطلاب كليات الحاسبات، والذكاء الاصطناعي للمدن الذكية الجديدة، تفعيل دور مراكز الإبداع التكنولوجي ومراكز التدريب بالجامعات لإكساب الطلاب والخريجين مهارات التحول الرقمي.

كما سيتم تخريج أول دفعة من الكلية العام المقبل، حيث تعد الكلية أجيالا مسلحة تكتسب مهارات المعرفة بمجالات تكنولوجيا المعلومات لتواكب التطور السريع في هذا المجال ومواكبة التطور العالمي، مع تأهيل الطلاب بكافة المهارات المطلوبة للاتحاق بسوق العمل، كذلك مواكبة الثورة الصناعية الرابعة، التي ستشهد اختفاء العديد من الوظائف وظهور وظائف جديدة.

كما تولي الجامعة، اهتماما كبيرا، بمجالات النانو تكنولوجي، وتقديم البرامج التي تخدم احتياجات الدولة والمساعدة في مشروعاتها القومية، بالإضافة إلى تطوير المناهج الدراسية الحديثة في ظل التطور العالمي للعملية التعلي

- ماذا عن دور جامعة كفرالشيخ  المجتمعي؟

الجامعات لها دور كبير في خدمة البيئة والمجتمع، بالمشاركة في كافة المبادرات الرئاسية التي أطلقتها الدولة من قوائم الانتظار وحياة كريمة، وإرسال القوافل الطبية بجميع التخصصات لخدمة أهالي محافظة كفر الشيخ، بالإضافة إلى المشاركة في المشروع القومي لمحو الأمية، ومشاركة طلاب الجامعة في محو أمية المواطنين.

Advertisements
Advertisements