رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟

الإثنين 03/يناير/2022 - 01:51 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

حظيت بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو ما برهن على ما وصلت له من مكانة كبيرة سواء على المستوى المحلي أو الدولي.. جامعة كفر الشيخ التي كانت فرعا من جامعة طنطا، قبل أن تستقل بمفردها أصبحت تحلق بعيدا وتتصدر جامعات مصر في عدد من التخصصات منها الذكاء الاصطناعي والنانو التكنولوجي، كما توجت بالأفضل في مصر عام 2018.

جامعة كفر الشيخ، مقرها مدينة كفر الشيخ، بدأ العمل لأن تكون كجامعة مستقلة اعتبارا من العام الدراسي 2006 - 2007، حيث عين الدكتور فوزي علي تركي أول رئيسا للجامعة، وضمت حينها 8  كليات هي (الزراعة - التجارة - الهندسة - الطب البيطري - الآداب - التربية - التربية النوعية - التربية الرياضية - العلوم).

وفي عام 2011 تم تعيين الدكتور ماجد القمري رئيسا للجامعة، وضمت الجامعة الكليات والمعاهد والمستشفيات الجامعية التالية (كلية الصيدلة - كلية علوم الثروة السمكية -العلاج الطبيعي- الطب البشري- التمريض - كلية طب الفم والأسنان - كلية الحاسبات والمعلومات-كلية الألسن -معهد علوم وتكنولوجيا النانو).

الحرم الجامعي:

يتميز حرم الجامعة بموقع متميز بمدينة كفر الشيخ، ومباني عصرية فريدة مجهزة بقدرات ومقومات تعليمية ومرافق داعمة للعملية التعليمية، ترفيهية وصحية ومرافق تغذية وإقامة، وملاعب رياضية، بالإضافة إلى المسطحات الخضراء، مما جعلها تبدو كأنها منتجع أو منتزه سياحي، وبيئة جامعية صديقة للبيئة المستدامة.

قرار جمهوري:

أصدر رئيس الجمهوري، قرارا جمهوريا، بإنشاء كلية العلوم ليصبح العدد الكلي تسع كليات، لتصبح الآن 22 كلية، يشملها 69 ألف طالب وطالبة  و11 ألفا و200 طالب في مرحلة الدراسات العليا، و1784 عضو هيئة تدريس، بـ 2379 عاملا.

الموقع الجغرافي:

تتميز جامعة كفرالشيخ، بميزة الموقع الجغرافى الممتاز في أكبر محافظة زراعية من حيث محصول الأرز مما يجعل من كلية الزراعة جامعة كفرالشيخ التي تأسست عام 1969م رائدة في مجال المحاصيل الزراعية وخاصة الارز إلى جانب مركز البحوث الزراعية، ويعتبر مركز البحوث الزراعية من أكبر المراكز الزراعية على مستوى الشرق الأوسط.

وأنشئت كلية علوم الثروة السمكية والمصايد وكلية الطب البشري، وكلية التمريض، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية التمريض والثروة السمكية في عام 2013، ثم إنشاء  كلية طب الفم والأسنان في عام 2014 ، ثم إنشاء كلية الحاسبات والمعلومات في سبتمبر 2015، كما تضم 3  معاهد عليا وهي معهد علوم وتكنولوجيا النانو - معهد اكتشاف وتطوير الدواء- المعهد الفني للتمريض.

 كلية الذكاء الاصطناعي:

تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أحد مؤتمرات الشباب، أنشئت جامعة كفرالشيخ، كلية الذكاء الاصطناعي، في سبتمبر 2019، وتوسعها في تخصصات الذكاء الاصطناعي والحسابات والمعلومات والنانو التكنولوجي، كما تم إنشاء أول معهد بحثى لعلوم وتكنولوجيا النانو فى مصر، وثانى معهد فى الوطن العربى بعد معهد الملك عبد الله فى السعودية، بالإضافة إلى معهد اكتشاف وتطوير الدواء والذى يعتبر أول معهد فى الشرق الأوسط.

 ويأتى إنشاء هذة المعاهد البحثية، فى إطار الاهتمام بعلوم المستقبل بعد أن تطورت المقومات التعليمية والبحثية فى الجامعة سعيا إلى التميز فى البحث العلمى التطبيقى لخدمة المجتمع  من خلال توفير بيئة أكاديمية ملائمة لرعاية الإبداع والابتكار.

المستوى الطبي:

على المستوى الطبي، تم التشغيل التجريبي للمستشفى الجامعى 2016 على ثلاث مراحل، حيث تم التشغيل الكامل في فبراير 2017 بتكلفة بلغت 83 مليون جنيه، ويعتبر المستشفى أول مستشفى جامعي بمحافظة كفر الشيخ، ويقوم بتقديم خدمات الرعاية الصحية المتميزة الأولية والثانوية والثالثة في التخصصات الطبية المختلفة، وسعة المستشفى 433 سريرا و13 غرفة عمليات و63 سرير عناية مركزة.

 يتكون مشروع المستشفى من المبنى الرئيسي وثلاثة مبان ملحق، والمبنى الرئيسي عبارة عن 7 طوابق بنظام الجناحين ويشمل الخدمات التشخصية والعلاجية والجراحية والرعاية المركزة والخدمات المساعدة (المغسلة – المطبخ ــ التعقيم ــ التغذية ــ الثلاجة - الشئون الوقائية ـــ مكافحة العدوى ــ الصيدلية).

التعليم والتوظيف:

تحرص جامعة كفر الشيخ، على أن يكون التعليم من أجل التوظيف من خلال تصميم البرامج الأكاديمية على قاعدة مخرجات التعليم، وبالتالى إكساب الطلبة مهارات مهنية بالإضافة إلى المهارات الأكاديمية، لذلك تم إنشاء عدد من المصانع التعليمية داخل بعض الكليات، بهدف إكساب الطلاب مهارات مهنية تتوافق مع متطلبات سوق العمل، وأهم المصانع التعليمية بالجامعة هى، مصنع تصنيع أعلاف الأسماك ومصنع حفظ وتعليب الأسماك، بالإضافة إلى أحواض الاستزراع السمكى بكلية علوم الثروة السمكية والمصايد، وفى كلية  الصيدلة تم إنشاء مصنع تصنيع الأدوية ووحدات تصميم الدواء بالكمبيوتر بالإضافة إلى الصيدلية التعليمية النموذجية، وفى كلية العلاج الطبيعى تم إنشاء مصنع الأجهزة التعويضية.

مرحلة تطويرية:

تشهد جامعة كفر الشيخ، مرحلة تطويرية غير مسبوقة في وظيفتها البحثية والتعليمية وفي خدمة المجتمع. فالمشهد في جامعة كفر الشيخ، تحت رئاسة الدكتور عبدالرازق دسوقي، يؤكد حراك الجامعة في كافة الاتجاهات، حيث حققت قفزات تطورية شهدتها الجامعة خلال الفترات الأخيرة، وأصبحت منارة للعلم وتحولت من جامعة تهتم بالتدريس فقط إلى جامعة تهتم بالتدريس والبحث العلمي والصحة من خلال خطة استراتيجية طموحة.

خطت الجامعة خطوات جادة للحصول على مكانة رفيعة، لتكون الأكثر تميزا، في مجالات البحث العلمي والتعليم وخدمة المجتمع، وذلك من خلال توفير بيئة ملائمةٍ للطلبة؛ بيئة أكاديمية هدفها رعاية الإبداع، والتميزِ والابتكار في كل المجالات، وتسعي الجامعة نحو التميز والجودة والمكانة المرموقة.

"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟
"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟
"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟
"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟
"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟
"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟
"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟
"طراز أوروبى".. كيف وصلت جامعة كفر الشيخ إلى السيسى؟
Advertisements
Advertisements