رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

" كشكول " يرصد الدروس المتبقية فى مناهج رابعة ابتدائي بعد قرار ترحيلها للتيرم الثاني

الإثنين 03/يناير/2022 - 02:23 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة
Advertisements

نستعرض لكم فى هذا التقرير الدروس المتبقية من منهج الصف الرابع الابتدائي، حيث تشهد المدارس الابتدائية فى مختلف مديريات التربية و التعليم ، حالة من الترقب انتظارا للتعليمات النهائية بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي التى تضم 2.6 مليون تلميذ و تلميذة فى مختلف المحافظات .

وزير التعليم

يأتى ذلك عقب اعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن ترحيل المتبقى من مناهج الترم الأول للفصل الثاني بسبب عدم تناسب الخريطة الزمنية للمناهج المقررة على الصف الرابع مع المدة الزمنية للعام الدراسي التى لا تزيد عن 100 يوم فى العام بينما المناهج تم وضعها لمدة زمنية تصل إلى 180 يوما وفقا المعايير العالمية .

الدروس المتبقية من منهج الصف الرابع الابتدائي

مادة الرياضيات

قال عصام بربرى معلم خبير رياضيات بالمرحلة الابتدائية ، أن منهج الرياضيات فيتم الآن شرح الدرس الثالث من الوحدة السابعة وهى تتكون من 16 درس والذى سنتمكن من شرحه حتى الدرس الثامن فقط عملية الضرب والقسمه وسيتبقى 8 دروس إضافة إلى أن الوحدة الثامنه كاملاً لن نقترب منها ونجد أن المنهج الجديد مماثل للمنهج القديم ولكن يوجد به معطيات ومخرجات أخرى للطفل تساعده على الفهم.

العلوم

وبالعلوم ، قال اكرمى ابيب معلم خبير بمادة العلوم أن المتبقى حاليا طبقا للخريطة الزمنية الحالية 6 دروس فقط ، و أنه فى انتظار توجيهات الوزارة بخصوص هذا الشأن لوضع الامتحانات بها.

أشار أن يقترح استبدال مسألة ترحيل الدروس المتبقية من مناهج مادة العلوم ، بتخفيف المناهج خاصة أن وحدة التكيفى و البقاء على سبيل المثال بها العديد من الحيوانات الغير موجودة فى البيئة المصرية يمكن الاستغناء عن المعلومات المطلوبة عنها كالمعلومات من الخنافس المضيئة وطائر البطريق وكلها حيوانات غير موجودة فى البيئة الخاصة بنا.

وأضاف أن وحدة الطاقة و الحركة أيضا يمكن ترحيلها ولا يوجد مشكلة من ترحيلها للفصل الثاني أو حتى العام القادم نظرا لان الوحدات الدراسية فى منهج العلوم غير مرتبطة ببعضها. 

يهمك أيضًا | جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول 2022

وبمنهج اللغة العربية ، قال ماجد فهمي مدرس لغة عربية بمدرسة طلائع المستقبل الرسمية للغات ، أن منهج التيرم الاول متبقي ما يقرب من خمسة دروس، بينما اشار مدحت مكى معلم لغة انجليزية ، أن المتبقى فى المنهج خو الوحدة السادية بالكامل.

يذكر أن العام الدراسي 2021/2022 قد انطلق يوم 9 اكتوبر الماضي فى 60 الف مدرسة تضم 25 مليون طالب وطالبة على مستوي الجمهورية

Advertisements
Advertisements