رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بحضور «شوقي».. تفاصيل اجتماع لجنة التعليم لمناقشة طلبات الإحاطة

الخميس 06/يناير/2022 - 04:25 م
كشكول
شيماء منصور
طباعة
Advertisements
عقدت لجنة التعليم بمجلس النواب أمس اجتماع لمناقشة مشكلة مناهج رابعة ابتدائي وتكدس الفصول وعجز المعلمين، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين.

وأوضح فريدي البياضي عضو مجلس النواب، أن جلسة الأمس مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، كانت أكثر ايجابية من الجلسة السابقة و كان هناك مجال أطول للمناقشة على مدار أكثر من ٤ ساعات . 

وأضاف «البياضي» أن الوزير لأول مرة يعترف أن المعلم، أهم ركن في منظومة التعليم، مشيرا إلى أن تمويل المناهج والبنود الآخرى جاء بمنح وقروض من خارج الموازنة.

وأكد أن الحكومة بدأت تتجاوب مع هذا الاحتياج، و الوقت المقبل سيكون هناك تركيزاً على إصلاح أحوال المعلمين وتعيين الأعداد اللازمة بالتدريج .

ولفت إلى أن الوزير اعترف أن المناهج طويلة ولا تتناسب مع العام الدراسي ، و سيتم مخاطبة المدارس لتوفيق الأوضاع، ولن يتم امتحان اي طالب في ما لم يدرسه. 

ولفت إلى أن الوزير وعد بأنه سيكون هناك تدريب للمدرسين من بداية الصيف.

أما بالنسبة لموضوع التشعيب، فقال الوزير ان الاتجاه لتخفيف المواد العلمية واختصارها مع الغاء التشعيب ثم تكون المواد بعد ذلك اختيارية كما يحدث في الشهادات الدولية ، و تم الاتفاق على إعادة عرض الموضوع  لدراسة إمكانية تأجيل قرار إلغاء التشعيب

وناقشت "لجنة التربية والتعليم بالبرلمان " أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائبة " سناء السعيد "  الخاص بمشكلة عجز المعلمين وتكدس الفصول٬ فضلا عن مشكلة  ال ٣٦ الف معلم و١٢٠ الف معلم، وتسمم الوجبات المدرسية.

 وجاء الرد والاستجابة من قبل وزير التربية والتعليم٬ بالافادة باجتماع رئيس الوزراء ووزيرة التخطيط والمالية والتربية والتعليم والجهاز المركزي للتنظيم والادارة٬ والإعلان عن مسابقة لتعيين المعلمين بالمدارس لسد العجز، اما من سبق وقد تقدم بأوراقه من قبل بهدف التعيين٬ لن يقدم أوراق أخرى ويسمح له بالمشاركة بالمسابقه التي تعلنها الوزارة وينظمها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وذلك جاء بناءا علي طلب الاحاطة التي تقدمت به النائبة.
بالاضافة لقرار الوزير بأنه ستتولي بعض الشركات للتعيين العماله٬ وسوف يتم تدريب وتأهيل المدرسين القدامي بالاضافة الي  فحص ادارة الابنية التعليمية بدراسة وفحص المدارس التي تحتاج لأبنيه جديدة.
وأوضح المهندس إيهاب منصور عضو مجلس النواب، أثناء مناقشات لجنة التعليم بمجلس النواب، لاستكمال مناقشة طلبات الإحاطة والأسئلة، بشأن نقص أعداد المدرسين وسوء أحوالهم ، وعدم تثبيت الذين تم التعاقد معهم.
وتتطرق في مناقشته لسياسة الحكومة بشأن سد العجز في أعداد المعلمين والخدمات المعاونة بالمدارس على مستوى الجمهورية.

وطرح عضو مجلس النواب، العديد من الموضوعات التي تحتاج إلى خطة ورؤية واضحة، لافتا إلى أن سياسة الوزارة للتطوير بعد ٤ سنوات لا النواب ولا المواطنين فاهمين خطواتها.

ونوه إلى أن ال36 الف معلم الذين اجتازوا اختبار الإلكترونى لهم أولوية في المسابقات المقبلة، إلى جانب ضرورة مراجعة موضوع صرف رواتب المعلمين والخصم منها على أساسي 2014.

وذكر النائب أن الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم، أنه سيتم عمل جلسة خلال 6 اسابيع فى لجنة التعليم لمناقشة منهج الصف الرابع الابتدائي، مشيرا إلى أن  المركز القومى للامتحانات يقوم بعمل دراسة الآن على منهج سنة 4 القراءة والحساب .

ونوه إلى أنه جار عمل خطة مع مركز تطوير المناهج لتدريب المعملين والموجهين، وعمل دراسة تنمية مستدامة.

وأشار إلى أنه من ضمن ردود رئيس الإدارة المركزية بهيئة الابنية التعليمية، أن نسبة الكثافة الطلابية بالفصول قلت من ٩١ % الى ٤٨ % من عام ٢٠١٤ الى عام ٢٠٢١، لافتا إلى أن النسبة المقبولة من ٤٥ الى ٥٠ طالب بالفصل، ولدينا عجز حاليًا ٢٦٠ ألف فصل.

وطلب النائب ايهاب منصور عمل ملخص بما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة واستجاب مشكورا رئيس اللجنة وسيتم عمل الاجراءات
Advertisements
Advertisements