رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أولياء أمور مصر عن عقد امتحانات الأول والثاني الثانوي ورقيا: مريح للطلاب

السبت 15/يناير/2022 - 01:55 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن
طباعة
Advertisements
أعلن ائتلاف أولياء أمور مصر موقفه من قرار وزير التربية والتعليم طارق شوقي بشأن اقتصار إجابة طلاب الصف الأول والثاني الثانوي في امتحانات نصف العام ورقيا وإرجاء استخدام التابلت كأداة لأداء الامتحان في جزء الاختيارات من متعدد في امتحانات نصف العام.

وأكدت مؤسس الائتلاف داليا الحزاوي أن حالة من الارتياح سادت بين الطلبة بعد ذلك القرار الذي جاء في صالح الطلاب، لكونه يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بينهم ويزيل القلق والتوتر من احتمالية سقوط السيستم ومشاكله، إضافة إلى أن طلاب الصف الأول الثانوي لم يتلقوا تدريب على كيفية استخدام التابلت في الامتحان
وأضافت الحزاوي: هناك بعض التخوفات من جانب أولياء الأمور بعد صدور القرار، خصوصا بعد إصرار الوزارة على تصفح الكتب الرقمية الموجودة على التابلت اثناء الامتحان.


 
ولفتت إلى أن نظام الامتحان هو الـ openbook ومنع استخدام الكتب الورقية، متخوفة من أن يصبح التابلت أداة للغش خصوصا أن ليس هناك إجراءات حازمة لتأمين اللجان وبذلك يضيع مجهود الطالب المجتهد ويتساوى مع الطالب المستهتر.
واستكملت الحزاوي: هناك مخاوف من أولياء الأمور من أن يتم وضع الامتحانات بمعرفة المدارس فكثير من أولياء الأمور يروا أن هناك مدارس ستضع أسئلة صعبة وأخرى ستضع سهلة وبذلك لن يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة.

واستطردت: ينتاب طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم حالة من القلق من إصرار الوزير على عدم إعلان التفاصيل الخاصة بالامتحان إلا بعد انتهاء إجازة نصف العام الدراسي لأن الثانوية العامة سنة مصيرية ويجب أن يعرفوا مبكرا كافة التفاصيل.
يشار إلى أن امتحانات الصف الأول الثانوي العام ستبدأ بتاريخ السبت 22 يناير 2022 وتستمر حتى الأربعاء الموافق 2 فبراير، على أن تعقد الامتحانات في المدارس وتحت إشراف لجان المراقبة وتأمين اللجان وأوراق الامتحانات.

ومن المقرر أن يتم إجراء الامتحانات في المدارس للمواد خارج المجموع يومي 15 و17 يناير 2022، ويتم تطبيق الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا في لجان الامتحانات.
ووفقا لقرار وزارة التربية والتعليم ستبدأ امتحانات الصف الثاني الثانوي العام يوم الأحد الموافق 23 يناير 2022، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 3 فبراير 2022.

وتُعقد الامتحانات داخل المدارس وتحت إشراف لجان المراقبة وتأمين اللجان الامتحانية وأوراق الامتحانات، كما ستعقد الامتحانات في المدارس للمواد خارج المجموع يومي 16 و18 يناير 2022، على أن يتم مراعاة كافة الإجراءات الوقائية المقررة للوقاية من فيروس كورونا قبل وأثناء وبعد دخول لجان الامتحانات.
Advertisements
Advertisements