رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

التعليم العالي: امتحانات الجامعات تسير بشكل منتظم.. و11 إجراء لمواجهة كورونا

الأحد 16/يناير/2022 - 01:01 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

انطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2021 - 2022، وسط إجراءات احترازية للحد من تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك حسب الخريطة الزمنية للعام الجامعي الحالي، على أن يتم الانتهاء من ماراثون الامتحانات مع بدايات شهر فبراير المقبل، ثم البدء في إجازة نصف العام الجامعي.


امتحانات الجامعات الترم الأول


وشددت الجامعات، على الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات، ولجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، بمنع دخول أي طالب لم يتلق اللقاح المضاد لفيروس كورونا للحرم الجامعي أو أداء الامتحانات، وذلك لضمان استمرارية العملية التعليمية، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.


امتحانات الجامعات الترم الأول


التعليم العالي: الامتحانات تسير بشكل منتظم

وأكد الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، إجراء امتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2021 - 2022، في موعدها منتصف شهر يناير الجاري، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.


قد يهمك أيضا..

مواعيد البرامج التعليمية على قناة مدرستنا


وأضاف عبدالغفار، في تصريح خاص، أن الطالب المشتبه بإصابته بفيروس كوروينا يتم عزله فورا، مؤكدا أن الجامعات تتخذ كافة الإجرلااءات الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس، مشيرا إلى أن الوزارة تستقبل احصاء يومي عن الامتحانات لمتابعة سير عملية امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، أن الامتحانات بالجامعات المصرية تسير بشكل منتظم ولا يوجد تأجيل أو إلغاء لعقدها، قائلا "نقلق عند عدم تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل حازم وعدم توافر غرف عزل أو تواجد الأطقم الطبية بكل كلية بالجامعات مع استعداد وجاهزية المستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس كورونا".

وأشار عبدالغفار، إلى أنه تم توفير قاعات لتستوعب أعداد الطلاب وبما يحقق التباعد الاجتماعي الآمن، مع توفير أطقم طبية وتمريض بكل الكليات، وتوفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي، والاستعانة بالكواشف الحرارية وبوابات التعقيم على مداخل الجامعة والكليات للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد.

امتحانات الجامعات الترم الأول


وأوضح عبدالغفار، أنه لن يتم السماح بعدم بدخول أي طالب لأداء الامتحانات لم يحصل على لقاح كورونا من قبل، ولن يتم إعفاء إي من الفئات إلا الفئات الصادر بشأنها تقارير طبية تفيد عدم قدرتهم الصحية على تلقي اللقاح بشهادة من الطبيب المعالج، ولكن سيستلزم عليهم إحضار شهادة «PCR».

وشدد المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة الالتزام بتلقي التطعيم لأداء الامتحانات، موضحا أن الجامعات ملتزمة بكافة الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

عبدالغفار: متحور أوميكرون ينتشر 4 أو 5 أضعاف المتحورات الأخرى

وفي سياق آخر، قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن العالم كله يشهد زيادة في أعداد إصابات كورونا، ومصر ضمن البلاد التي تشهد زيادة، مشيرا إلى أن هذا الأمر ليس المقياس الذي يتم قياس الوضع الوبائي من خلاله، وأن متحور أوميكرون ينتشر 4 أو 5 أضعاف المتحورات الأخرى.

وأضاف عبدالغفار، قائلا "من المتوقع إنه خلال 3 أسابيع أن يكون متحور كورونا هو السائد في أوروبا والعالم، ومصر أيضاً تشهد ارتفاعا في أعداد الإصابات بمتحور أوميكرون، وهي الإصابة الغالبة في مصر، وهو أمر طبيعي لأنه مع مرور الوقت سيتم استبدال دلتا بأوميكرون، والدراسات التي نشرت حتى الآن تقول إن إصابات أوميكرون أقل حدة".

 وقال: "الأعراض الأكثر شيوعا بالنسبة لأوميكرون هي الرشح والصداع وألم عند البلع وجفاف في الحلق، وهناك تشابه بينها وبين الأنفلونزا، أما الأعراض الأقل شيوعا هي الكحة وبعض آلام في الصدر وارتفاع درجات الحرارة، وما نريد أن نفرق بينه هو العلاقة بين كورونا وأنفلونزا، لأن هناك تشابه كبير بين أعراضهما".

وتابع: "نفس البروتوكول المتبع في علاج متحورات كورونا السابقة، يتم استخدامها في علاج أوميكرون، خاصة وأنها تعالج أعراض فقط، وما نراه في مصر ببعض الأوقات أن هناك عشوائية في العلاج، ولا يمكن أن نقول هذا الأمر له أساس علمي، ولكن الراحة وتناول الأطعمة والعلاجات المنشة للمناعة هي الأساس في العلاج".

امتحانات الجامعات الترم الأول

وقال: "الأبحاث العلمية أثبتت أن التطعيم يساعد في التغلب على الأعراض وليس العدوى، وغير المطعمين أكثر احتمالا أن تتدهور حالتهم أو تحتاج إلى دخول المستشفى، ومصر وفرت ما يقرب من 129 مليون جرعة من كل الأنواع، ووصلنا اليوم جرعة أولى 36 مليون والثانية 24 مليون والتنشيطية نصف مليون، ولدينا اكثر من ذلك بكثير".

إجراءات الجامعات لمواجهة فيروس كورونا أثناء الامتحانات

وينشر «كشكول»، إجراءات الجامعات التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا أثناء الامتحانات:

1- تدريب عدد من الموظفين على قياس الحرارة للطلاب والعاملين بالكلية وأعضاء هيئة التدريس.

2- في حال اكتشاف ارتفاع درجة الحرارة أي من أعضاء هيئة التدريس أو العاملين لا يتم مشاركته في أعمال الامتحان نهائيا.

3- في حال اكتشاف ارتفاع درجة حرارة طالب إما أن يتم اختباره في لجنة خاضة منعزلة أو يؤجل له الامتحان.

4- التأكد من التزام الطلبة بارتداء الكمامة بعد التعرف على هويتم.

5- التزام المراقبين وأعضاء هيئة التدريس بارتداء الكمامات.

6- يوقع الطالب بالحضور بقلمه الخاص.

7- يتم دخول الطلاب وخروجهم بالتسلسل مع الحافظ على التباعد الاجتماعي 1.8 متر على الأقل بين كل طالب والآخر.

8- ضرورة تباعد مقاعد الطلبة مسافة 1.8 متر بين كل طالب والطالب المجاور له في كل اتجاه.

9- ضرورة ارتداء المراقبين القفازات الطبية أثناء توزيع واستلام أوراق الامتحانات والإجابة من وإلى الطلبة ومن وإلى الكنترول.

10- في حالة وجود الامتحان إلكتروني على أجهزة الحاسوب يجب على الطلبة ارتداء القفازات الطبية أثنا الامتحانات.

11- التأكد من التخلص الآمن للمخلفات طبقا لشروط مكافحة العدوى.

Advertisements
ads
Advertisements