الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«بلع لسانه».. تكريم زائرة صحية أنقذت حياة طالب في بورسعيد

كشكول

كرم الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد اليوم، ميادة عوض مسعد الزائرة الصحية بمدرسة طلعت حرب الرسمية للغات لإخلاصها فى عملها و نبل موقفها الذي أنقذ حياة طالبا بالصف الرابع الإبتدائى.

وأثنى وكيل الوزارة على الزائرة الصحية لسرعة تدخلها الطبى المباشر للطالب مازن محمد الخميسى الذى انتابته حالة إعياء شديدة نتج عنها سقوطه مغشيا عليه وابتلاع لسانه ليحول دون التنفس، لافتا إلى إن تدخلها السريع أنقذ حياته.

وقدم الدكتور أكرم للزائرة الصحية شهادة تقدير تكريما لها بحضور إحمد والى وكيل المديرية و محمود بدوى مدير إدارة بورفؤاد التعليمية وأشرف إبراهيم مدير إدارة المتابعة وتقويم الأداء.

ونشرت "الدستور" تمكن زائرة صحية في مدرسة طلعت حرب الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد، من إنقاذ حياة طفل بالصف الرابع الإبتدائي، وذلك بعد ابتلاع لسانه،أثناء تواجده بالمدرسة.

كانت الممرضة ميادة عوض مسعد عبيد، متواجد في المدرسة لأداء دورها، وسمعت صوت الطلاب يسرعون حول أحد الطلاب، وقد أصابهم حالة من الذعر والرعب.

علي الفور هرعت الممرضة تجاه الطفل، ووجدته ملقى على ظهره بالأرض مغشي عليه، وتظهر عليه علامات مرضية شديدة، وقد تحول جسده إلي لوح من الثلج واكتسي باللون الأزرق، وذلك وسط غياب كامل عن الوعي.

لم تتردد الممرضة في التعامل مع حالة الطفل باعتبارها أم قبل أن تكون ممرضة، وسارعت إلى نقل الطالب إلى غرفتها بالمدرسة، وكان تشخيصها المبدئي فقدان للوعي، وبدأت في فتح فم الطالب لتفاجئ بأنه قد ابتلع لسانه كاملًا مما تسبب في إغلاق مجري التنفس بالفم والأنف.

قامت ميادة عبيد بالتعامل طبيًا مع الحالة خاصة وأنها تملك خبرات كبيرة عن طريق عملها بالمستشفيات العامة والخاصة، وتمكنت من إخراج لسان الطفل، وعمل الإسعافات الأولية والإنعاش ليستطيع التنفس من جديد بشكل طبيعي.

بدء الطالب بعد إخراج لسانه بواسطة الممرضة في التنفس، وعادت له الحياة من جديد بعدما كان يصارع الموت المحقق، وذلك قبل أن تصل سيارة الإسعاف للمدرسة، في مشهد يؤكد أن الممرضة قد استطاعت بمفردها أن تنقذ حياة هذا الطالب في ظل عدم وجود معدات طبية متطورة تتعامل من خلالها.

وأكدت الممرضة ميادة عوض، أن الطالب مازن محمد الخميسي يمارس الرياضة وليس لديه أي مشكلات صحية، مؤكدة أنه من المتوقع أن يكون قد تعرض لهبوط حاد في الدورة الدموية بسبب عدم الإفطار، وأن إبتلاع لسانه جاء نتيجة اصطدام رأسة بالأرض مما أحدث له ارتجاج بالمخ، نتيج عنه ارتخاء في عظلات اللسان وتسبب في واقعة إبتلاع اللسان.

تداول عددًا من مستخدموا مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك الواقعة، ووصفوا الممرضة بملاك الرحمة، وذلك بعد أنقذت حياة الطالب من موت محقق.