رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بعد قرار تعيين 30 ألف معلم.. قواعد المفاضلة في تعيينات المتقدمين للمسابقة المقبلة

الأربعاء 19/يناير/2022 - 12:38 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة
Advertisements

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتعاون مع وزارة المالية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لوضع تفاصيل مسابقة التعيينات الجديدة للمعلمين، بعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، حزمة من القرارات لدعم العملية التعليمية، وفى مقدمتها تعيين 30 ألف معلم سنويا لمدة 5 سنوات، من أجل القضاء على عجز المعلمين بالمدارس.

قواعد المفاضلة في تعيينات المتقدمين للمسابقة المقبلة

وكشفت مصادر لـ«كشكول»، أن المسابقة الجديدة للمعلمين والمزمع الإعلان عن تفاصيلها مع نهاية التيرم الثاني سوف تتلافى السلبيات التى حدثت فى  آخر مسابقة تم الإعلان عنها لتعيين المعلمين فى 2015 بعهد الوزير السابق الدكتور محمود أبو النصر، حيث ستعتمد على الحصر الميدانى للعجز فى الحصص المدرسية بالمدارس.

السكن

وأوضحت المصادر، أن المسابقة الجديدة سوف تضع فى اعتبارها المقام الأول القرب السكنى للمتقدمين، لتلافي المشاكل التي حدثت فى المسابقة الأخيرة حينما تم تعيين معلمين من الوجه البحري بالوجه القبلى والعكس، أو محافظات الحدود، الأمر الذى أدى لمطالبتهم بعد ذلك بالنقل لأقرب مدرسة لمحل سكنهم.

وتابعت: «ستعتمد المسابقة الجديدة  في أغلب خطواتها على التقدم والمفاضلة إلكترونيا، مع تقليل التعامل البشري لضمان اختيار أفضل العناصردون وجود مجال للوساطة أو المحسوبية».

قواعد المفاضلة

تشمل قواعد المفاضلة فى اختيار المتقدمين للمسابقة إعطاء الاولوية فى التعين للمتقدمين الأكبر سنا والأعلى فى التقديرات الدراسية، مع القدرة على التعامل مع أجهزة الحاسب الآلى والتكنولوجيا الرقمية الحديثة.

قواعد المفاضلة في تعيينات المتقدمين للمسابقة المقبلة

رياض الاطفال

وأكدت المصادر، أن الدفعة الأولى من التعينات سوف تركز على سد العجز في أعداد المعلمين بمرحلة رياض الأطفال والابتدائية التي تطبق بها منظومة التعليم الجديدة وتعاني من عجز حاد فى المدرسين، مقارنة بالتعليم فى المرحلتين الإعدادية والثانوية.

قرارات الرئيس

وكان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، اليوم،  قد اجتمع  أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

ووجه الرئيس بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، و اعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم، ليصل إجماليه إلى حوالي 3,1 مليار جنيه.

قواعد المفاضلة في تعيينات المتقدمين للمسابقة المقبلة

 كما تضمنت توجيهات الرئيس رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

وزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.

قد يهمك أيضا:

تعطل امتحانات الفصل الدراسى الأول اليوم بجميع المدارس.. اعرف السبب

وتخصيص مبلغ 1,5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، فضلاً عن تمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغين ، مع  ضم تخصصات طب الأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض إلى القرار السابق برفع مكافأة أطباء الامتياز، والتي تصرف لهم خلال فترة التدريب في سنة الامتياز.

 

Advertisements
ads
Advertisements