الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مفاجأة بشأن موعد إعلان نتيجة رابعة ابتدائي.. ننشر التفاصيل الكاملة

كشكول

يتساءل أولياء امور تلاميذ الصف الرابع الابتدائي عن موعد إعلان نتيجة امتحانات منتصف العام 2021_ 2022، التي اختتمت الخميس الماضي.

موعد اعلان نتيجة الصف الرابع الابتدائي

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لن يتم الإعلان عن نتيجة الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الرابع الابتدائي،  لأن ذلك ضد فلسفة التغيير والتطوير القائمة على الاهتمام بالتحصيل العلمي والفهم وقياس نواتج التعلم،وذلك وفقًا للقرار الوزاري 133 لسنة 2021 
وأشارت إلى أن فلسفة التعليم الجديد 2.0 ترتكز علي التعلم وليس على  الامتحان وأن الغرض من التقييم بالصف الرابع بالنظام التعليمي الجديد 2.0 ، قياس مدى فهم الطالب للتطوير، موضحة أن أسئلة التقييم من بنوك الأسئلة ونتيجة التقييم تظهر في صورة 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات هي الأزرق، الأخضر، الأصفر والأحمر.
وأكدت الوزارة أن النتيجة ستعلن  مجمعة في نهاية العام الدراسي ، لامتحانات الشهور ونصف العام وآخر العام، وفي صورة ألوان وليست درجات.

ويعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي  على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، حيث يوضح 
_ اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلي ١٠٠)، 
_ اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)، 
_اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)، 
_ اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١  لأقل من ٥٠).
ويتم حساب آليات تقدير نجاح الطالب وانتقاله للصف للأعلى  في العام الدراسي الواحد، وفقًا لعدة اعتبارات وهي كالآتي:
- تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.
- مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من ١٠٠ درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.
- يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2)  على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.
- التربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند  حضوره نسبة لا تقل عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.
- يتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.
- في حالة  استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر  في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات  الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة آخرى.